يلتقي المنتخب الغاني المرشح بقوة إلى جانب ساحل العاج لإحراز لقب النسخة الحالية، مع مالي اليوم في فرانسفيل في قمة نارية لتحقيق الفوز الثاني على التوالي وحجز البطاقة الأولى عن المجموعة الرابعة إلى الدور ربع النهائي لكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم، وهو ثاني ديربي لغرب أفريقيا في المجموعة بعد الأول الذي جمع الثلاثاء الماضي بين مالي وغينيا وانتهى لصالح الأولى 1/صفر.

ويدخل المنتخبان الغاني والمالي المباراة وفي جعبتهما 3 نقاط بفوزهما على بوتسوانا وغينيا على التوالي بنتيجة واحدة 1/صفر، وهما يطمحان إلى النقاط الثلاث الثانية في البطولة لحسم التأهل مبكرا دون انتظار الجولة الثالثة الأخيرة.

ويمني المنتخب الغاني النفس بتجديد فوزه على مالي عندما تغلب عليها ذهابا وإيابا في التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى أنجولا 2010 ومونديال جنوب أفريقيا في العام ذاته.

ويخوض المنتخب الغاني المباراة في غياب قائده جون منساه لتلقيه البطاقة الحمراء أمام بوتسوانا، كما يحوم الشك أيضا وهذه المرة بخصوص مباراة اليوم، حول المهاجم أسامواه جيان الذي تعرض للإصابة في الحصة التدريبية أول من أمس.

في المقابل، سيحمل لاعب وسط برشلونة الإسباني سيدو كيتا مشعل الماليين أمام الترسانة الغانية.

وفي المباراة الثانية، يلتقي الجريحان غينيا وبوتسوانا في قمة يسعى من خلالها كل منهما إلى استعادة التوازن وإنعاش الآمال على حساب الآخر.

وستستعيد بوتسوانا هدافها ديفيتوجو سيلولواني الذي غاب عن المباراة الأولى أمام غانا بسبب الإيقاف، وهو يعتبر أحد أكثر اللاعبين البوتسوانيين خبرة.