أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة الأمير محمد بن نواف، خلال لقاء بوسائل الإعلام أمس، في مقر السفارة في لندن، أن الحج هو أهم مسألة تتعامل معها المملكة، فالحكومة تضع جميع إمكاناتها من أجل خدمة الحجاج.

وأضاف في كلمة بمناسبة معرض "الحج.. رحلة إلى قلب الإسلام"، الذي ينظم بالتعاون بين مكتبة الملك عبدالعزيز العامة والمتحف البريطاني، أن حجاج العام الماضي بلغ عددهم ثلاثة ملايين، في حين أن أعداد المعتمرين سنويا هي أضعاف هذا العدد. وقال: إن المعرض يحتفي بالحج ويتتبع تجارب الحجاج في رحلاتهم على مر العصور، مبينا أنه يشتمل على أعمال فنية مهمة ومواد أخرى أرشيفية من المملكة العربية السعودية.

وأوضح أن الحج ليس رحلة مادية، بل عبادة وركن من أركان الإسلام وتجربة غير عادية يسافر من أجلها المسلم تاركا منزله وعائلته من أجل التقرب إلى الله عز وجل ولذلك فإن الحج هو تعبير عن السلام والوحدة والمساواة والانسجام بين الجميع من رجال ونساء ومن مختلف الأعمار ومن جميع البلدان.

وفي رده على أسئلة الصحفيين، أوضح أن الإعداد للمعرض استغرق وقتا طويلا، مبينا أن ظهور الحج خامس أركان الإسلام في أي معرض لا بد وأن يتم بصورة صحيحة حيث لا مجال للخطأ في هذا الموضوع، مشيدا سموه بجهود المتحف البريطاني ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الإعداد للمعرض.

وأشار إلى أن الاهتمام بالمعرض يأتي نتيجة لحرص الجميع على أن يبرز المعرض وهو الأول من نوعه الرسالة الحقيقية للإسلام والمسلمين وتعريف غير المسلمين بالحج وشعائره.

وفي شأن الزيادة السكانية في العالم الإسلامي وأثر هذه الزيادة على تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين، أوضح أن هذه المسألة من التحديات التي تواجه القائمين على التخطيط لأعمال التوسعات خاصة في مكة المكرمة بسبب طبيعتها الجبلية الصعبة.