أكد مختص في طب وجراحات أمراض العيون أن نجاح عمليات المياه البيضاء في المملكة وصلت إلى 99%، موضحا أن احتمال حدوث مضاعفات طبية نتيجة العملية ضعيف جدا لدى كثير من الحالات.

وقال اختصاصي طب وجراحات المياه البيضاء في مستشفى دلة الدكتور عادل بدر إن من يخضعون لهذه العملية يتحسن لديهم النظر ولا يلزم أن يستخدموا نظارات طبية.

وحول كيفية علاج الماء الأبيض أوضح الدكتور بدر أنه عندما تفقد عدسة العين الطبيعية شفافيتها تدريجياً مما ينتج عنه ضعف في الرؤيـة للدرجة التي لا يستطيع معها الشخص العمل أو مزاولة نشاطه المعتادة، فإنه يكون قد حان الوقت لإزالة العدسة المعتمة أو ما يعرف بـ"المياه البيضاء" ويختلف ذلك من شخـص لآخر حسب احتياجاته البصرية.

وبين أن الجراحة لم تعد العلاج الوحيد لإزالة العدسة المعتمة، فهناك تقنية تزيل المياه البيضاء وهي تقنية التفتيت والشفط باستخدام أحدث أجهزة الموجات فوق الصوتية المستخدمة بمستشفيات أميركا وأوروبا مع زرع عدسة بديلة رائعة تحت مخدر سطحي للعين في مدة تتراوح من 15-20 دقيقة دون الحاجة للغرز الجراحية أو التخدير الكامل للمريض مما يضمن نسبا عالية جدا لنجاح وأمان العملية.

وأوضح الدكتور بدر أن من أهم أعراض الإصابة بالمــاء الأبيض التدهــور التدريــجي أو عدم الوضوح في الرؤيــة أو قد يشعر المريض بالوهــج وعدم القدرة على تحمل الضوء الساطع، وفي الحالات المتقدمة قد يتغير لون البؤبؤ من الأسود الطبيعي إلى لون رمادي أو ربما يتحول إلى اللون الأصفر أو الأبيض.