علمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن عملية الترشيح لإدارات مدارس الطائف، تتضمن تقييم 17 مهارة شخصية في المرشح من قبل مدير المدرسة ومشرف الإدارة المدرسية تتمثل في القدوة الحسنة، والسيرة السلوكية والتربوية، والاتزان الانفعالي، وسلامة الحواس "السمع والبصر"، والقدرة على الإقناع، والمهارة في الحوار، والقدرة على تحديد الأولويات المهنية، والتعامل الإيجابي مع المواقف التربوية المختلفة، والقدرة على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين، ووجود أفكار تطويرية في مجال العمل، والصبر لتحقيق الأهداف التربوية، والتفاعل مع الأعمال التربوية الجماعية، والقدرة على التأثير في الآخرين، والقدرة على اتخاذ القرار المناسب، والثقة بالنفس، والاهتمام بأوقات الدوام، ومستوى الدافعية للعمل.

وفي هذا السياق، قال مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد بن سعيد أبو رأس، إن إدارته حددت عددا من الضوابط الدقيقة، التي سيتم تطبيقها على المرشحين لإدارات المدارس, مشددا على أهمية توفر الكفايات القيادية المتمثلة في التخطيط والمتابعة والتقويم وإدارة الاجتماعات ومهارات الاتصال وتقويم التدريس وتطويره وإعداد التقارير والخطابات وتطبيق مفاهيم ومعايير الجودة الشاملة.

وأضاف أبو رأس في تصريح صحفي أول من أمس، أن الإدارة فتحت باب الترشيح لإدارات المدارس, مشيرا إلى أن الأولوية للوكلاء العاملين حاليا أو من عملوا سابقا في إدارات ووكالات المدارس.

وأشار إلى أن الوزارة منحت إدارات المدارس صلاحيات واسعة وميزانيات تشغيلية مستقلة, سيتم العمل بموجبها مع بداية الفصل الدراسي الثاني, مؤكدا أن هذه الصلاحيات تستوجب أن يكون مديرو المدارس على قدر معين من الكفاءة لتسيير العمل التربوي.