فجرت (ملخصات مباريات دوري زين) التي تعرضها العديد من القنوات الفضائية، أزمة بين القنوات والشركة المسوقة للبطولات السعودية (العالمية للدعاية والإعلان)، استدعت تدخل وزارة الإعلام السعودية.

فالشركة المسوقة، تشكو من تجاوز القنوات الفضائية لحقوقها خصوصا وأنها خاطبتها من أجل التفاوض حول بيع حقوق عرض الملخصات، إلا أن القنوات تجاهلت الرد وهو ما قاد الشركة المسوقة للتقدم بشكوى رسمية إلى وزارة الإعلام السعودي مطالبة بحفظ حقوقها.

وبدورها بادرت الوزارة المعنية إلى طرق باب القانون للمحافظة على حقوق الشركة المسوقة في النقل الحصري.

وقال المسؤول في شركة (العالمية) للدعاية والإعلان صاحبة حقوق تسويق الدوري السعودي، سلطان المحيسن "خاطبنا جميع القنوات الفضائية المهتمة بملخصات الدوري السعودي لكنها تجاهلتنا بعدم الرد فرفعنا الأمر بالكامل إلى وزارة الإعلام وكذلك لمسؤولي القناة الرياضية بصفتها الناقل الحصري للدوري لاتخاذ الخطوات القانونية من أجل حفظ حقوقها وحقوقنا".

وأضاف "نحن كشركة مسوقة حددنا 3 فئات لمن أراد عرض (ملخصات الدوري)، الأولى، تلك التي تشكل مجموعة مثل مجموعة قنوات MBC وغيرها، والفئة الثانية القنوات التي تخصص برنامجا رياضيا ضمن برامجها اليومية، أما الفئة الثالثة فهي القنوات التي نريد أن ندخلها نحن على خط الدوري السعودي كالقنوات الأوروبية وبعض الآسيوية من أجل زيادة انتشار الدوري".

وزاد "القنوات التي تأخذ ملخصات الدوري السعودي دون وجه حق، لا تعتدي فقط على حقوقنا كشركة مسوقة، بل تعتدي أيضا على القناة الرياضية السعودية بشكل خاص وكذلك على حقوق وزارة الإعلام بشكل عام".

ولتسليط المزيد من الضوء على هذا الخلاف، اتصلت "الوطن" بالعديد من مسؤولي ومقدمي البرامج الرياضية التي تهتم بتلخيص مباريات الدوري السعودي، إلا أنهم فضلوا أن يكون الرد من قبل إدارات الفضائيات التي يعملون بها.

ولمعرفة رأي القانون في هذه الحالة، قال المستشار القانوني محمد بن عوض آل فيه "بناء على التعميد رقم 18764 الصادر من وزارة الثقافة والإعلام والذي يقضي بحصول الشركة العالمية للدعاية والإعلان على كامل حقوق تسويق المسابقات السعودية للموسم الرياضي الحالي، فإن أي شركة أو أية قناة فضائية ترغب في تغطية أحداث المسابقات السعودية الكروية أو ترغب نشر ملخصات لهذه المسابقات، عليها أن تحصل مسبقا على موافقة الشركة التي تمتلك الحقوق الحصرية، وفي حال قيامها بذلك دون إذن مالك الحقوق، فإنها تكون قد خالفت القانون، إذ يمثل ذلك اعتداء على حقوق غيرها، وهو ما يجعل لمالك الحقوق الحصري الحق في ملاحقة هؤلاء قضائيا".

وزاد "على الشركة العالمية مخاطبة وزارة الثقافة والإعلام لمنع أي تجاوزات قانونية في حقها، وللوزارة بناء على الأنظمة التي تخولها مساءلة من يخالف ذلك وفقا لأربع مواد منها المادة 45 من نظام المطبوعات والنشر لوزارة الثقافة والإعلام السعودية التي تنص على "أن أي موضوع فيه حق تجاري (خلاف) يجب أن يحال النزاع فيه لجهة الاختصاص القضائي للبت في الحقوق التجارية وإعطاء كل ذي حق حقه".

وأضاف "كما أنه يصبح من حق الوزارة معاقبة المخالف وتعويض المتضرر حسب المواد 37-38 -39".

يذكر أنه في يوم الأحد 10 يوليو 2011 صدر أمر ملكي يقضي بإعطاء القناة الرياضية السعودية حقوق نقل الدوري السعودي لمدة 3 سنوات، وفي 12 أكتوبر2011، حصلت الشركة العالمية للدعاية والإعلان على حقوق تسويق المسابقات بموجب التعميد رقم (18764) الصادر من وزارة الثقافة والإعلام.