تمكن أطباء من إنقاذ حياة مريضين أحدهما وجد في جهازه الهضمي حجر، والآخر تعرض لحادث نتج عنه اختراق مسمار لرقبته.

ففي حفر الباطن، تمكن فريق طبي بمستشفى الملك خالد العام أول من أمس، من استخراج حجر كبير من مريض يقدر قطره بخمسة سنتمترات يسد القولون تماما وبأغشية بيضاء وصفراء. وقال الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بحفر الباطن عبدالعزيز العنزي إن مريضاً "66 عاماً" راجع قسم الإسعاف والطوارئ بمستشفي الملك خالد جراء إصابته بإمساك وآلام شديدة في بطنه، وبعد إجراء كامل الفحوصات عليه، تم تشخيص الحالة مبدئيا بانسداد معوي وبعد إجراء تصوير الأشعة المقطعية لبطن المريض تبين وجود تورم في القولون.

وقام فريق طبي برئاسة الدكتور نبيل العسلي استشاري الجهاز الهضمي بإجراء تنظير للمريض وهناك ظهرت كتلة كبيرة تسد القولون سدا تاما مغطاة بأغشية بيضاء وصفراء. كان المنظر يوحي بوجود ورم سرطاني وبعد إجراء الفحص الكامل عليه تبين أنه حجر كبير أصفر اللون يقدر قطره بخمسة سنتمترات يسد القولون. وتمكن الدكتور العسلي من إزالة هذه الكتلة عن طريق التنظير مجنبا المريض دخوله غرفة العمليات لإجراء الجراحة.

أما المريض،الآخر فتولى حالته فريق طبي من مستشفى "رعاية" بالرياض وهو في الأربعين من عمره وتعرض لحادث نتج عنه اختراق "مسمار بطول 5 سم" رقبته وتسبب له في صعوبة بالغة في التنفس والبلع.

وقال رئيس الفريق الدكتور محمود عبدرب النبي استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة إن الكشف الأولي على المريض أظهر وجود مسمار كبير غائر ومنحنٍ بطول 5 سم في مكان قريب جداً من أوردة وشرايين الرقبة وعلى الجزء العلوي من الحنجرة وغير محسوس من الخارج.

وأضاف الدكتور عبدرب النبي أنه تم فتح الجرح واستخراج الجسم الغريب وبحمد الله عاد إلى حياته الطبيعية.