لم يخف وكيل وزارة النقل لشؤون النقل الدكتور عبدالعزيز العوهلي تذمره من استباحة قائدي المركبات لخطوط الطوارئ على الطرق الرئيسية، على الرغم من حصر استخدامها في نقل الحالات الطارئة، الأمر الذي يعيق الجهات الإنقاذية والإسعافية عن أداء مهامها على النحو المطلوب.

وكشف العوهلي في تصريح لـ"الوطن" عن توجه وزارة النقل لإنشاء خطوط طوارئ إضافية في عدد من الطرق الرئيسية، مؤكدا على الحاجة لإيجاد خطوط طوارئ بجانب الخطوط الموجودة حاليا. وأشار إلى أن الوزارة لن تتردد في تلبية أي احتياج يتعلق بخطوط الطوارئ.

ويأتي ذلك وسط انزعاج أبدته جهات إسعافية وإنقاذية من عدم تمكنها من استخدام تلك الطرق أثناء أداء مهامها، وإعاقة عمليات الإنقاذ التي تتطلب سرعة الوصول إلى الموقع المطلوب، في حين لفت وكيل وزارة النقل إلى أن القضية تشمل عدة جوانب، منها جزئية متعلقة بالمرور، وتتطلب تعاون قائدي المركبات بعدم استخدام طرق الطوارئ، وإفساح المجال لسيارات الإنقاذ بمختلف أشكالها لاستخدام طرق الطوارئ المخصصة لذلك، وعدم استخدامها من قبل المركبات العادية. وقال العوهلي إن الشق الآخر يتعلق بالجانب الهندسي، وهو أحد المحددات الأساسية لإنشاء خطوط الطوارئ، مضيفا أن طريق الملك فهد، والطريق الدائري يتضمنان حارات مخصصة للطوارئ، إلا أن السائقين لا يلتزمون بعدم استخدامها.