لن نخوض في تفاصيل "المعركة" القائمة حالياً، ولن ننصر رأياً على الآخر، ولن نقرأ بين السطور كذلك. إننا سنرتفع وسنطالع المسألة من فوق عبر إطارها الأوسع.

لذلك سنعود للحديث عن تلك الحلقة الشهيرة من برنامج (البيّنة) التي أذيعت قبل أسبوعين، مُستضيفة طرفين وحَكَماً. وسنسترجع نص الدقائق الأولى منها حين ذكر الضيف الأول في سياق عرضه لحيثيات أطروحته "الثورية" أن جزيرتنا "ما زالت المدنية والحياة الاجتماعية المتطورة فيها ناشئة".. ليستوقفه مقدم الحلقة بالتساؤل "من أي ناحية؟.. من الناحية الإسلامية فهي الأُولى"!

وهنا بالضبط "مربط فرس" الخلاف ومحور الإشكالية.. إن كان ثمة واحدة. هنا النقطة التي يجدر أن يتوقف عندها "المتحاورون" ابتداء ويتفقوا – أو يختلفوا - عليها. تلك العبارة التي قالها صاحبها ولم يلق لها بالاً.. ربما.. والتي لا نحمّله هنا وزرها ولا نسائله عليها.. تشرح الكثير وتفسّر الكثير. وهي عبارة تتجاوز حلقة البرنامج العابرة لتمثل حالة فكرية كاملة وثقافة رأي لا تحدد معالم علاقتنا بالغير فقط، وإنما لها دور أساسي في صوغ تعاطينا مع ذواتنا.




ما معنى أن تكون "السعودية هي الأولى من الناحية الإسلامية؟!" هذه العبارة تحتمل أكثر من تفسير.. هل تعني العبارة أن السعوديين هم الأكثر تديناً من سواهم من حملة الجنسيات الأخرى؟ أم تعني أن المملكة التي أكرمها الله بخدمة الحرمين الشريفين ومسؤولية مهابط الوحي، لها ميّزة إسلامية خاصة؟ ولا واحدة من هاتين القراءتين تخدم سياق "المعركة الفكرية" مدار الذكر.. لكنها كلها تبرر إرهاصات هذه المعركة حتى تاريخه.

الواقع أن المراقب لن يحتاج إلى كثير ذكاء ليستشعر حالة من "الأفضلية الإسلامية" تطبع السعودي بأطيافه كافة. وهي حالة عامة تنطبق على المواطن البسيط كما تنطبق على الأكاديمي دارس العلم الشرعي. ونكاد نجزم بأنها حالة تمثل اختلافا في العلاقة بيننا ومن يشاركوننا الجوار واللغة والدين.

هناك شعور بـ"فوقية" إسلامية لدى السعودي. فالسعودي - عموما - مقتنع بأن عقيدته "أصفى" من عقيدة "سواه".. أياً كان هذا "السوى". السعودي يعتقد بأن دينه أكمل.. وأنه لتوحيد الله... أقرب.. وأن علماءه ومشايخه "أضمن" و"أفضل".. مع ترك تفسير كل واحدة من هذه الصفات للمعتقدين بها. وقد يقول قائل إن هذا وضع لا بأس به. بل هو مطلوب.. لأن الأمم تتنافس وتتمايز في وجوه العظمة.. ونحن بحمد الله نتميز بالتمسك بالدين، وهذه - مرة أخرى - قراءة تعوزها الدقة. لأنها قراءة تعميمية. فلا أحد سيجرؤ على القول إننا شعب ملائكي من المصطفين.. وأن "الآخرين" هم في الغالب الأعم "أسوأ منا!" ثم إن "الدين" ليس سلعة قابلة للإنتاج والاستهلاك والتوزيع. وحاشا لله أن يكون الدين "قيمة سوقية" لنقارنه بمنتجات هذا البلد أو ذاك، لنفرح ونفتخر. وقبل هذا وذاك، فإن دين الله ليس مُلك أحد ليستأثر به ويُخصص "أسهمه" ويوزعها - بمعرفته - على الآخرين. تلك نظرة تضرب عرض الحائط أبسط مبادئ الدين الذي نفاخر بفهمنا الاستثنائي له.. مبدأ أنه لا فضل لأحد على أحد، مهما كان، إلا بالتقوى. هناك مبدأ آخر ينص على أن أحداً.. أي أحد.. لن يدخل الجنة بعمله!

بعد هذا كله.. من حقنا أن نتساءل: ألا تمثل هذه الفلسفة "الفوقية" في تفسير نصوص الشريعة وتطبيقها.. هذه "الوصائية الفقهية!".. ألا تمثل مفتاحاً لفهم طبيعة المعركة المحتدمة حالياً والمعارك الأخرى التي حظيت بتغطية إعلامية أقل؟ ألا تمثل هذه المعارك صداماً بين قراءة المجتمع السعودي للإسلام، والقراءات الأخرى له؟ وإذا كانت الأحكام تختلف باختلاف الزمان والمكان والحال كما قرر الأولون، فلماذا لا توضع هذه الحقيقة في صلب حواراتنا؟ لماذا لا يتجادل المجتمع السعودي في الشأن الشرعي بوجوه مكشوفة كسعوديين أولا ثم كمسلمين ثانيا.. ويتوقف عن الوصاية على الرأي الشرعي وتصدير الفتوى للخارج؟ أم إن هذه جزئية أصيلة في خصوصيته المـزعومة؟!