كشف أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار لـ"الوطن" عن أن البدء في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مترو مكة المكرمة سينطلق خلال 6 أشهر مقبلة، وأن تكلفة المرحلة الأولى بلغت 6 مليارات ريال سيتم تمويلها من الدولة، فيما ستمول المراحل الأخرى بالشراكة مع القطاع الخاص، في حين تشمل المرحلة الأولى من المشروع تنفيذ مسارين، أولهما من المشاعر المقدسة إلى الحرم الشريف، والثاني يربط طريق الليث بالحرم الشريف.
وأوضح البار في حوار أجرته معه "الوطن" مؤخرًا أن توجيهات صدرت مؤخرا بالتريث في تطوير الجزء الخاص بالأرض المملوكة لأحد المستثمرين في مشروع بوابة مكة بعد صدور حكم قضائي بإلغاء صك إثبات الملكية، متحدثا أيضا عن جملة من المشروعات التطويرية التي تشهدها العاصمة المقدسة، فإلى الحوار:
أعلنت في حديث سابق صدور الموافقة على تطوير 5 أحياء عشوائية بمكة إلا أنه لم يتم البدء في التطوير، فهل ثمة عوائق واجهتكم وأجلت التنفيذ؟
مشروع تطوير الأحياء العشوائية مشروع رائد بدأ بفكرة من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل وصدرت الموافقة السامية بتنفيذ المشروع وتشكيل لجنتين، الأولى لجنة عليا برئاسة سمو ولي العهد والثانية تنفيذية برئاسة أمير مكة المكرمة وتضم مندوبين من كافة الجهات المختصة، وسبق أن صدرت الموافقة على تطوير خمسة أحياء عشوائية جنوب العاصمة المقدسة وهي (جبل الشراشف – قوز النكاسة – الكدوة – الخالدية 1- حي الزهور )، وقد تم الانتهاء من مرحلة الدراسات الابتدائية وتم البدء في الدراسات التفصيلية قبل بدأ موسم الحج الماضي، وهي تشمل الرفع المساحي لكل العقارات الواقعة ضمن المشروع والمسح الاجتماعي والاقتصادي للأحياء وتقدير العقارات التي سيتم نزع ملكيتها لصالح مشروع التطوير، والعمل يجري على قدم وساق، وهناك الآن نحو ألف شاب وشابة يعملون في هذه الأعمال.
هل هناك فترة زمنية محددة للانتهاء من الرفع المساحي والدراسات الاقتصادية والاجتماعية؟
نتطلع للانتهاء منها خلال نهاية الربع الأول من هذا العام.
هل سيركز التطوير على كل حي على حدة، أم سيشملها جميعا؟
المشروع ضخم ويضم مساحات عمرانية كبيرة، وهناك العديد من الخيارات، وقد تم عقد ورشة عمل حول الخيارات التطويرية لهذه الأحياء شارك فيها العديد من المختصين، ولم نصل إلى القرار النهائي ليتم عرضه على اللجنة التنفيذية.
ما مصير سكان هذه الأحياء، خاصة أن جل سكانها من الوافدين؟
- لا يمس مسكن أي مقيم إلا بعد توفير البديل، وهناك دراسات للبحث عن المواقع البديلة لهؤلاء.
بدأت الأمانة في تنفيذ مشروع الإسكان الميسر للحد من أزمة الإسكان وهناك دراسات لإنشاء مشروعين مماثلين، ما هي أسباب تأخرهما؟
الإسكان أحد هواجس المواطن، وشركة البلد الأمين انطلاقاً من مسؤوليتها الاجتماعية ركزت على قضية الإسكان الميسر وجعلته في قمة أولوياتها، وتم البدء في مشروع واحة مكة بأم الجود وتم استبعاد مشروع الإسكان بشارع الحج لطبوغرافية المنطقة، وتم اختيار موقع بديل في منطقة العمرة، وسيتم البدء في تنفيذ هذين المشروعين بعد الانتهاء من الدراسات وسيكونان على غرار مشروع واحة مكة.
هل تم تسليم وزارة الإسكان الأرض المخصصة لها لبناء مساكن للمواطنين بجنوب مكة؟
نعم تم تخصيص موقع كبير لوزارة الإسكان تزيد مساحته على 4 ملايين و300 ألف متر مربع وسلم الموقع لوزارة الإسكان وسيتم البدء في بناء وحدات سكنية للمواطنين قريباً بإذن الله.
مشروع الضواحي متى سيتم البدء في تنفيذه؟
هناك مشروع بالضاحية الغربية للعاصمة المقدسة والعمل جار فيه على قدم وساق، وهناك العديد من المشاريع في هذه الضاحية ستدشن قريبا، ومنها مشروع ضاحية البوابة، ويشتمل على مجمع الإدارات الحكومية وتشرف عليه وزارة المالية وموقع تم تخصيصه لإنشاء كليات جامعية، وهناك تنسيق مع وزارة التعليم العالي بهذا الخصوص. وهناك مدينة طبية وأراض مخصصة لأحياء سكنية راقية بالتنسيق والشراكة مع عدد من المطورين من القطاع الخاص، وقد تم توقيع عقد أول مشروع استثماري بالمنطقة وتم تأسيس شركة لهذا الغرض تحت مسمى شركة (ضاحية سمو) تسهم فيها شركة بوابة مكة بحوالي 25% من رأس المال، وتم الانتهاء من الدراسات التخطيطية لذلك المشروع وسيتم البدء قريباً في التنفيذ.
المدينة الطبية بضاحية مكة، متى سيتم البدء في تنفيذها؟
تم تأجيل هذا المشروع قليلاً بعد أن تم تخصيص أرض جديدة لمدينة الملك عبدالله الطبية في منطقة المقرح بعد الضاحية الغربية، وقد تم توقيع عقد تصميم المدينة مع إحدى الشركات المتخصصة قبل أسبوعين.
سبق أن صدر حكم من المجلس الأعلى للقضاء بإلغاء صك إثبات ملكية جزء كبير من أرض بوابة مكة المكرمة الذي وقعت الأمانة عقد تطويره، فهل سيتم إيقاف المشروع؟
الحكم اشتمل على جزئية تنص على أن من بيده العين التقدم لولي الأمر، ومذكرة التطوير التي تم توقيعها مع صاحب الأرض معلقة حتى صدور الحكم النهائي، ولدينا تعليمات بالتريث في هذا الموضوع.
الاعتداء على الأراضي الحكومية ظاهرة تؤرق الأمانة، ماذا اتخذتم من خطوات للحد منها؟
التعديات نوعان، هناك تعديات تجار ومستثمري عقار، وهي تكون عبر صكوك شرعية، وهذا النوع تم القضاء عليه بصدور الأوامر السامية بإيقاف الاستحكامات (الصكوك) في العاصمة المقدسة داخل الحدود الشرعية. والنوع الثاني تعديات لعدد من المواطنين والبلديات الفرعية، ولجنة التعديات لها جهود كبيرة في الحد من هذه التعديات، وما ينشر في الصحف عن الإزالات لبعض المخططات العشوائية لا يشكل إلا 10% مما تتم إزالته.
شركة البلد الأمين (الذراع الاستثماري للأمانة) ، ما هي أهم مشاريعها المستقبلية؟
الشركة قطعت شوطاً كبيراً في تنفيذ العديد من المشاريع، ومنها مشروع قطارات مكة المكرمة (مترو مكة) حيث تم الانتهاء من الدراسات التخطيطية له وتم البدء في الدراسات المالية للمشروع، وتم تحديد المسارات والمحطات، وسيتم قريباً توقيع عقد الدراسة التفصيلية لتصميم المسارين الأولين للقطار ( ب – ج) والتي تربط قطار المشاعر المقدسة بقطار الحرمين (شرق مكة المكرمة بغربها) ومنطقة العابدية بالمنطقة المركزية للحرم الشريف ثم بطريق الليث، وقد فازت شركة فرنسية بعقد التصميم، ونحن الآن في طور العقد لبدء تنفيذ المشروع. ومشروع القطار يشتمل على 60 محطة موزعة، والمشروع سينفذ على مراحل، والمرحلة الأولى تشمل خط (ب) ويبدأ من محطة قطار المشاعر ثم يتجه نحو حي الششة ويسير إلى اتجاه المسجد الحرام، وستكون هناك محطة في السليمانية ثم يسير باتجاه الغرب وستكون هناك محطة في شارع أم القرى ثم يواصل السير حتى محطة قطار الحرمين بحي الزهارين بالرصيفة.
كم تبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلة الأولى للمشروع، ومن سيتولى تمويله؟
هناك العديد من البدائل التمويلية، والمرحلة الأولى من المشروع تزيد تكلفتها على 6 مليارات ريال ستمول من الحكومة، فيما سيتم تمويل المراحل الأخرى بالشراكة مع القطاع الخاص.
ومتى سيتم البدء في التنفيذ للمرحلة الأولى؟
خلال ستة أشهر ستنتهي الشركة من مرحلة التصميم وخلال الأشهر الثلاثة القادمة سيتم الانتهاء من وثائق التنفيذ، وبعدها سيتم البدء في تنفيذ المشروع وسيتم الانتهاء منه خلال ثلاث سنوات.
الدائري الرابع، هل سيتم في هذا العام تنفيذ مراحل جديدة منه؟
تم توقيع عقود المرحلة التي تربط طريق مكة – جدة القديم مروراً بطريق مكة – جدة السريع ثم الجزء الرابط بين طريق مكة – جدة السريع وطريق الليث مروراً بمخططات (الهدى – أم الكتاد)، وتم توقيع عقد المرحلة الخاصة بطريق العكيشية إلى المشاعر المقدسة مرورا بمخطط بطحاء قريش، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع التي تربط المشاعر بطريق مكة جدة، وتزيد التكلفة الإجمالية لهذا المرحلة على مليار ريال، وسيتم بعدها البدء في تنفيذ المرحلة الثانية التي تربط المشاعر بطريق المدينة المنورة ثم بطريق مكة - جدة القديم، وجار الآن فتح مظاريف العقود المقدمة من الشركات لتنفيذ هذه المرحلة.
ما هي أهم المشاريع التي ستنفذها العاصمة المقدسة في هذا العام؟
سيتم البدء في تنفيذ تقاطع عمر قاضي مع طريق السيل بمنطقة الشرائع، وتقاطع ميدان الساعة الذي يربط حسين عرب بطريق مكة – جدة القديم فشارع عبدالله عريف ثم شارع الستين وطريق السيدة خديجة بنت خويلد.
كان هناك اعتراض من الأهالي على تنفيذ تقاطع عمر قاضي وإلغاء الإشارة المرورية عند محطة الأميال وتدخل المجلس البلدي وطلب من الأمانة التريث، فهل تم التوصل إلى حل لهذا الموضوع؟
تم عرض رؤية الأمانة على المجلس البلدي واقتنع بها، وكانت هناك بعض الملاحظات التي أخذت في الحسبان، والمشروع عبارة عن جسر علوي تسلكه المركبات المتجهة إلى طريق الطائف السيل إضافة إلى أطراف لمن يرغب الاتجاه إلى مخططات الشرائع أو العودة إلى مكة المكرمة.