استغل مجهولون دخلوا إلى ساحة بلدية الشرائع الفرعية بالعاصمة المقدسة أمس، زحام المواطنين الراغبين في تسجيل منازلهم، التي لا يملكون عليها صكوكا شرعية، لخلق سوق سوداء لبيع نموذج حصر المنازل دون صكوك، بعد أن نفدت النماذج التي اعتمدت البلدية توزيعها منذ وقت مبكر، وسط كثافة المواطنين الراغبين في الحصول على هذا النموذج.

"الوطن" حضرت أمس تجمع المواطنين الراغبين في حصر منازلهم، ورصدت مجهولين يبيعون نموذج "الحصر" بمبالغ مالية تتراوح بين 200 و500 ريال، مستغلين نفاد نحو 1000 نموذج فقط وفرتها البلدية، بالرغم من وصول عدد الراغبين في إدخال منازلهم الحصر نحو 600 مواطن.

من جانبهم، أكد الموظفون للمواطنين الذين حضروا بكثافة لتسجيل بيانات منازلهم ضمن مرحلة الحصر، أن إجراء البلدية لن يتضمن إيصال التيار الكهربائي إلى المنازل لعدم وجود أوامر جديدة بشأن إيصال الكهرباء للمنازل التي لا يملك أصحابها صكوكا شرعية، وإنما هو إجراء تنظيمي للحصر فقط، وأن البيانات سيتم حفظها حتى صدور أوامر جديدة بشأن إيصال الكهرباء إليها.

واعتبر عدد من المواطنين أن رد الموظفين كان للتخفيف من الزحام، وحرمانهم من تسجيل بيانات منازلهم لتنفيذ إدخال الكهرباء إليها، مشيرين إلى أنهم ما زالوا يعانون السكن في منازل بلا كهرباء، مما أجبرهم على اللجوء لمولدات كهرباء بدائية أثقلت كاهلهم لقاء ما ينفقونه عليها.

وأكد المواطنون محمد العتيبي، وسالم المطرفي، وسعيد الحربي، أن النموذج الورقي الذي وقعوه بعد استيفاء المسوغات اللازمة، هو عبارة عن ورقة تضاف للكثير من الخطابات والأوراق والشكاوى، التي تقدموا بها من أجل إيصال التيار الكهربائي لمنازلهم، مطالبين بسرعة النظر في طلباتهم.

من جانبه، أوضح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار في تصريح إلى "الوطن" أمس، أن عدد المواطنين المراجعين لبلدية الشرائع الفرعية بلغ الأربعاء الماضي نحو 720 مواطنا، فيما بلغ أمس نحو 600 مواطن، مشيرا إلى أن هناك تعميما صدر من وزارة الشؤون البلدية والقروية بشأن حصر المنازل التي لا يحمل ملاكها صكوكا شرعية، وأن هذا التعميم للحصر فقط، وكناحية تنظيمية، ولا يعني السماح بإيصال التيار الكهربائي لهذه المنازل.

وأضاف البار أن الأمانة تحصر المباني القائمة التي لا يحمل ملاكها صكوكا شرعية، وسترفع بها إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، منوها بأن الدولة حريصة على خدمة المواطنين، وإيصال الخدمات لهم وفق الأنظمة والضوابط مع الحرص على الأراضي والممتلكات العامة.

من جهة أخرى، تدخلت الجهات الأمنية أمس لحماية رئيس قسم المراقبة بفرع بلدية الشرائع المهندس نايف حداد من محاولة اعتداء وتهديد من قبل أحد المواطنين، الذين حضروا لمقر البلدية، طالبا الاستيضاح عن معاملة لمنزله الذي لا يملك صكا له، ولكن إفادة المهندس بأن معاملته ستأخذ مجراها القانوني ضمن معاملات بقية المواطنين، أثارت حفيظة المواطن الذي بدأ بالتهديد والوعيد.

وعند خروج المهندس حداد من مقر عمله بعد انتهاء الدوام، فوجئ بذات المواطن ينتظره خارج المبنى، مما دعاه إلى استدعاء الدوريات الأمنية.

إلى ذلك، أكد الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان، أنه تم القبض على المواطن، وإحالته إلى قسم شرطة الشرائع، واتخذت بحقه إجراءات أمنية في مقدمتها إقرار خطي بعدم التعرض للموظف.