كسرت الجمعية التعاونية النسائية بالقصيم "حرفة"، احتكار الرجال لمنافذ بيع القهوة، عبر إنشاء أول مقهى نسائي في المنطقة، يدار بأيدي سعوديات، يقدم أكلات شعبية بطريقة عصرية، ومواصفات صحية.

وأوضحت مديرة جمعية "حرفة" ريم بنت جامع إلى "الوطن" أن الفكرة انطلقت أساسا من حرص الجمعية على الحفاظ على التراث الوطني من المأكولات الشعبية، وتقديمها بطريقة عصرية ومواصفات صحية، إضافة إلى تمكين المرأة اقتصاديا، وخلق فرص وظيفية لها، وإيجاد مكان ممتع ومناسب لاجتماع الفتيات والسيدات في إطار العادات والتقاليد والقيم الدينية.

وأضافت أن الجمعية استطاعت تنفيذ الفكرة بعد جهود حثيثة شملت تدريب وإعداد وتجهيز المكان، وتوفير الإمكانات اللازمة، إلى مرحلة تصميم المقهى بطابع عصري يندمج فيه التراث مع الحداثة.

وتابعت "رغم أن المقهى مخصص للعنصر النسائي فقط وليس للعائلات، كان الإقبال عليه كبيرا من الفئات كافة، فتيات وسيدات، وموظفات، وربات بيوت"، منوهة بأن أي عمل ناجح ومتقن لا بد أن تخترقه بعض الصعوبات، ولكن تم تجاوزها بالإصرار والأمل.

وعزت مديرة جمعية "حرفة" إقامة الكوفي شوب داخل مجمعات تجارية إلى أن المنطقة تفتقر لمثل هذه الأماكن قياسا على المقاهي النسائية بالرياض وجدة، وهو ما دفعها لتوقع نجاح هذه الفكرة، مضيفة بالقول "بعد النجاح الذي أحرزه المشروع ندرس الآن افتتاح فروع في مجمعات أخرى في بريدة، وعنيزة".

وأكدت بنت جامع أن العمل على تحقيق معايير جودة عالية ومراعاة المواصفات العالمية في السلامة الغذائية شكل تحدياً كبيراً وتم تحقيقه من خلال الحصول على شهادة الايزو، والسلامة الغذائية "هاسب"، مشيرة إلى أن الكوفي شوب يدار بأيدي مجموعة من الفتيات السعوديات اللاتي تم تدريبهن على أعلى المستويات في أصول الضيافة والطبخ، فيما تمت الاستعانة بالحرفيات التابعات للجمعية لطهو المأكولات الشعبية المقدمة في المقهى، وهن مستثمرات في المشروع.