تنطلق فعاليات مهرجان جدة للتسوق تحت شعار "هيّا جدة" في فترة ما بين  18 يناير و حتى 17 فبراير) 2012م الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بجدة بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة والآثار وأمانة محافظة جدة .

وأعلن المنظمون لفعاليات " هيا جدة " اليوم الثلاثاء 2011/12/27 في مقر الغرفة التجارية الصناعية بجدة دخول أمانة جدة شريكاً إستراتيجياً لفعاليات وبرامج المهرجان من خلال تسويق المنطقة التاريخية في مدينة جدة في إقامة الفعاليات والمهرجانات والعودة إلى الماضي بكل ما فيه من جمال وربطه بالحاضر لهذه المدينة التي وصفت بأنها مدينة المال والجمال .

وأكد معالي أمين مدينة جدة الدكتور هاني أبو راس أهمية إقامة فعاليات مهرجان جدة للتسوق عام 2012 م تحت شعار " هيا جدة " ليكون حدثاً سنوياً يسهم في جعل هذه المدينة كواجهة سياحية سعودية نحو العالم ، مشيراً إلى أن مدينة جدة تملك الكثير من الخيارات من أجل أن تكون المدينة النموذجية والمتفردة في وجود مثل هذه الفعاليات التي ستعود بمردود اقتصادي .

وقال إن إطلاق حدث مهرجان جدة للتسوق " هيا جدة " جاء ليضع اللبنة الأولى لصناعة المهرجانات المتميّزة في المنطقة، وليكون نموذجاً فريداً للمهرجانات الإقليمية والعالمية، إلى جانب مساهمته في ترسيخ المكانة المتفرّدة لمدينة جدة كوجهة تسوّق رائدة على مستوى مدن العالم، وليكون داعماً قويّاً لاقتصادها في ظل جاذبيتها وقدرتها على استقطاب أعداد متزايدة من الزوّار والسيّاح سواء من داخل المملكة أو من خارجها.

كما أعلن المنظمون لمهرجان " هيا جدة " عن إطلاق الموقع الإلكتروني لفعاليات المهرجان عبر الشبكة العنكبوتية وشبكات التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر ويوتيوب .

وأكدت مديرة إدارة نظم المعلومات بالغرفة التجارية بجدة والمشرفة على موقع مهرجان جدة للتسوق وحملة المهرجان على شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك- تويتر- يوتيوب) آًلاء الصفح أن موقع مهرجان " هيا جدة " هو المرجع الرئيس لفعاليات وأنشطة المهرجان على شبكة الإنترنت مما يسهل الوصول لأي معلومات مطلوبة عن أنشطة المهرجان، حيث يقدم أحدث معلومات عن الفعاليات وقائمة بالمحلات المشاركة بالتخفيضات وآخر الأخبار بالإضافة إلى كل ما يهم مجتمع جدة فيما يتعلق بالمراكز والمحلات التجارية والمطاعم والفنادق وغيرها.

وأشارت إلى أن هذه المبادرة تأتي من منطلق تفعيل دور الغرفة التجارية بجدة لدعم السياحة والحراك الاقتصادي لمدينة جدة، معلنة عن دخول كل من البنك الاهلي التجاري ومجموعة البيك ومجموعة ردسي مول رعاة لفعاليات " هيا جدة " حيث وقع مركز جدة للتسوق ممثلاً في مدير المركز المهندس لؤي هشام ناظر واللجنة التنفيذية للمهرجان ممثلة في رئيسها محمد عبدالقادر حافظ عقود الرعاية في قاعة نادي رجال الأعمال بمقر الغرفة التجارية بمدينة جدة.

ولفت نائب أول الرئيس، رئيس قطاع الأفراد بالبنك الأهلي عادل الحوار النظر إلى أن رعاية البنك للحدث تنطلق من حقيقه راسخه هي إنتماء البنك الأهلي لهذا الوطن الغالي وحرصه على دعم التنمية الوطنية عبر مختلف المجالات،كما أن مشاركة البنك في رعاية المهرجان تأتي انطلاقاً من دور البنك الرائد في دعم مثل هذه المناسبات،بالإضافة إلى تقديم البنك العديد من العروض الخاصة ببطاقات الأهلي الإئتمانية بالتعاون مع ماستركارد، مما سيتيح لعملائنا فرصة التعرف على المزيد من خدمات البنك المصرفية بشكل عام والخدمات الإئتمانية على وجه الخصوص.

وأعرب عن أمله بأن يكون المهرجان متميزاً ومتفرداً في فعالياته وأن يُسهم في دعم إستراتيجية السياحة الوطنية وأن يُحقق المزيد من النمو لهذه المدينة العريقة والثرية بتنوعها الثقافي والحضاري والتي تعكس الوجه المُشرق للمملكه.

وقال: إن جدة مدينة تحظى بالكثير من المقومات السياحية التي تُتيح لها فرص المنافسة في إختيارات السائحين الأمر الذي يعزز مكانتها الإقتصادية ويزيد من مقوماتها الجاذبة لمختلف أنواع الإستثمار.

وكشف رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان محمد عبدالقادر حافظ عن أن اللجان المنظمة جهزت موقع" هيّا جدة" "www.hayyajeddah.com" بجميع المعلومات والأخبار والفعاليات المصاحبة للمهرجان وسيُسهم في توجيه الجمهور المستهدف إلى الاستفادة من التخفيضات ومعرفة أهم معالم مدينة جدة الحضارية والأثرية والتاريخية. كما سيكون لـ "هيا جدة" تواجد دائم بمواقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) و( تويتر ) بهدف التفاعل مع الجمهور وأخذ انطباعاتهم وآرائهم بشكل مستمر.

وبين أن مهرجان جدة للتسوّق سيكون ملتقى للأسر السعودية والخليجية عبر احتضانه الكثير من الفعاليات التي ترتكز بشكل رئيس على ثلاثة عناصر رئيسة هي: التسوّق والترفيه والربح الوفير،مفيداً أن المهرجان يتضمن مفاجآت للعديد من النشاطات والبرامج الترفيهية والترويجية الموجّهة بشكل أساسي للعائلة والأطفال، إلى جانب عروض التسوّق المغرية والربح.

من جهته قال مدير مركز جدة للتسوق المهندس لؤي ناظر إن إطلاق مهرجان للتسوق في جدة جاء ليسهم في ترسيخ مكانتها على الخارطة العالمية كوجهة متميّزة للسياحة والأعمال وليلعب دوراً محورياًً في دفع عجلة التنمية الاقتصادية للمحافظة ، التي استشرف مستقبلها وملامحها .

وشدد على أن مركز جدة للتسوق أدرك منذ الوهلة الأولى أهمية إشراك القطاع الخاص في هذه المبادرة الرائدة، إيماناً منها بأهمية التعاون والتنسيق المثمر بين القطاعين العام والخاص، فعمدت إلى التشاور مع التجّار ورجال الأعمال وأصحاب الرأي،مشيراً إلى أنه سيتم تأسيس مجموعة مراكز التسوّق في جدة بعد انضمام أكبر عدد من الرعاة،وتزايد الاهتمام من قبل القطاع الخاص في المشاركة في الفعاليات سواءً من خلال أحداث المهرجان التسوق والترفيه والسياحة.

وقال إن الترتيبات النهائية لفعاليات المهرجان ستعلن خلال الأيام القادمة لوضع تصوّرات خاصة لتطوير الأنشطة وتبنّي الفعاليات المبتكرة التي من شأنها أن تكون إضافة نوعية ومهمة لهذا المهرجان، وتسهم في نقله إلى مرحلة جديدة ومتقدمة تتواكب مع التطوّرات التي تشهدها جدة المدينة والتاريخ وتعزز من سمعتها كمدينة رائدة في صناعة المهرجانات والفعاليات ليس على مستوى المنطقة فحسب، بل وعلى مستوى العالم أجمع.

وأفاد أن إطلاق حملة تسويقية خاصة بمهرجان جدة للتسوق 2012 جاء اختيار شعار " هيا جدة " ليعكس مدى جاذبية عروس البحر الأحمر خلال هذا الحدث الذي يعد أكبر احتفالية على مستوى المملكة، حيث تكون جدة في أبهى صورتها وحلتها مع ما أعده المهرجان للسياح والزوار من فعاليات ترفيهية متميزة ومتفردة،وإقامة أكبر الكرنفالات التي تجوب الشوارع لتنشر الفرحة والبهجة أينما كانت،إلى جانب الاستمتاع بتجربة التسوق في أفخم وأرقى مراكز التسوق في المدينة ذات السمعة العالمية والاستفادة من العروض الترويجية التي تتسابق المحال التجارية في تقديم أفضلها وأكثرها تميزاً، وأيضاً هناك العروض الترويجية الخاصة بالمطاعم، حيث ستكون العروض خلال فترة المهرجان متميزة جداً مع حرص المطاعم على تقديم خدمات راقية وأصناف من الأطباق العالمية ذات الجودة العالية والمتنوعة التي تلبي رغبات مختلف الجنسيات.