كشف المشرف العام على مشروع تطوير مطار الملك عبدالعزيز بجدة المهندس محمد بن أحمد عابد، عن إنجاز 90% من مشروع تطوير مرافق الطيران التي تشمل إنشاء مدارج وممرات وساحات وقوف تستوعب الجيل الجديد من الطائرات العملاقة في المطار، متوقعا أن تنجز المدارج والساحات منتصف العام الجاري.

وقال في شرح قدمه لرئيس الهيئة العامة للطيران المدني الأمير فهد بن عبدالله آل سعود، خلال جولته التفقدية على مرافق المشروع أمس، إن 95% من الأعمال المتعلقة بخدمات الإدارة والإشراف على المشروع، وتحديث المخطط العام للمطار أنجزت، كما جرى الانتهاء من 60% من أعمال التصميم التفصيلي والخدمات الهندسية لمشروع المطار.

وذكر أن العمل انتهى في مبنى الطيران الخاص وساحة الطيران ومبنى سلامة الطيران والمقاييس ومبنى الوسائل الرقابية وسلمت إلى المستخدمين النهائيين وجار العمل بمبنى الطيران الخاص للخطوط السعودية، وأنجز69% من عقد أعمال الحفر والردم ونقل المخلفات، ويتوقع إنهاء أعمال العقد قبل نهاية العام المقبل، كما أنجز 45% من عقد صالة "المرحلين"، ومن المنتظر إنهاء المشروع قبل نهاية سبتمبر المقبل، وإنجاز 32% من أعمال عقد تصميم وإنشاء نفق خدمات المعدات الأرضية الذي يقع أسفل المدرج الأوسط ومن المنتظر إنجاز هذا المشروع قبل نهاية العام المقبل.

وعقب الجولة، شدد الأمير فهد بن عبدالله على زيادة عدد ساعات العمل في المشروع عبر زيادة الورديات العاملة، لتأكيد إنجاز المشروع حسب الخطة الزمنية واستلامه في الوقت المحدد.

وأكد أن أهداف المشروع الجديد لن تقتصر على تعزيز دور المطار كبوابةٍ رئيسةٍ للحرمين الشريفين فقط، بل تمكينه من أن يصبح مطاراً محورياً يربط الشرق بالغرب، ونقطة توزيع للمسافرين كما هو الحال بالنسبة للمطارات الكبيرة وكذلك استيعاب الزيادة الحالية والمتوقعة في حجم الحركة الجوية، لافتا إلى أنه عند البدء في تشغيله سيرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين ورواد المطار وفق أفضل المعايير.

واطلع رئيس هيئة الطيران خلال الجولة التي رافقه فيها نائبه الدكتور فيصل الصقير وعدد من المسؤولين في الهيئة، على ماكيت أرضي يضم نوعيات من مواد البناء التي ستستخدم داخل صالات المطار، ووجه باختيار الأفضل، كما اجتمع بعد الجولة بمسؤولي الهيئة، فيما استمع خلال الجولة إلى شرح مفصل عن مراحل المشروع من المشرف العام على المشروع المهندس محمد بن أحمد عابد الذي شرح بالتفصيل الخطوات التي أنجزت حتى الآن في سبيل إنهاء المشروع في وقته المحدد.

وأوضح رئيس هيئة الطيران أن المرحلة المقبلة ستشهد تنفيذ عدد من المشاريع التطويرية الجديدة لبعض مطارات المملكة لكي تكون قادرة على استيعاب نمو الحركة الجوية وحركة المسافرين في المستقبل مع الاهتمام بتجويد ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين.