قررت لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم في اجتماعها مساء أول من أمس برئاسة صالح بن ناصر، إيقاف اللاعب على مهدي الصقور المعار من الأهلي إلى نجران للموسم الرياضي الحالي بسبب غيابه المستمر عن الأخير لمدة 60 يوماً، وإلزامه بإعادة المبالغ المالية التي استلمها من نجران، ويسمح للنادي بتسجيل لاعب بدلاً عنه خلال فترة التسجيل الثانية للموسم الحالي وإبلاغ الأطراف المعنية بهذا القرار.

كما ناقشت اللجنة خطاب وكيل اللاعبين تركي المقيرن بخصوص المطالبة بصرف مبلغ وقدره 6 ملايين ريال لكل من موكليه اللاعبين المحترفين عبده عطيف وأحمد عطيف المتعاقدين حالياً مع نادي الشباب، وإفادة وكيل اللاعبين بأن أية مبالغ استلمها اللاعبان قبل تاريخ بداية عقديهما لا علاقة لها بهذه العقود، وبناءً عليه أوصت بالكتابة لوكيل اللاعبين لمعرفة ما هو مقابل تلك الدفعات المقدمة التي سلمها نادي الشباب لكل لاعب منهما (مبلغ وقدره 9 ملايين ريال) بموجب ما لدى اللجنة من صور الشيكات والسندات التي تثبت الاستلام.

وأوصت اللجنة بإرسال رسالة عاجلة بواسطة البريد الإلكتروني الخاص بنظام مطابقة الانتقال التابع للفيفا بشأن موضوع اللاعب الكوري جونج هو لي والاستفسار عن إمكانية مشاركة اللاعب في مباراة الاتفاق أمام الهلال اليوم.

وطالبت اللجنة النادي الأهلي بإكمال الإجراءات الإدارية المتبقية بخصوص موضوع اللاعب محمد عبدالحكيم آل فتيل، وتقديم طلب تسجيل اللاعب للجنة الاحتراف مرفقاً معه كامل الملف خلال فترة التسجيل الثانية.

وأوصت بعقد اجتماع بين مسؤولي لجنة الأكاديميات ومسؤولي لجنة الاحتراف لدراسة مقترح الأهلي المقدم للرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير نواف بن فيصل، بخصوص الربط بين المادة (15) من لائحة الأكاديميات والمادة (25) من لائحة الاحتراف على أن تعرض نتائج ما توصلوا إليه في اجتماع لجنة الاحتراف القادم للمناقشة والرفع بالتوصيات للرئيس العام.

ودرست اللجنة الفقرة (2) من المقترح المُقدم للرئيس العام رئيس الاتحاد من اللجنة الاستشارية للاستثمار حول مقدم العقد، وأوصت أن يتم دراسة هذا المقترح من مستشاري اللجنة القانونيين مع تأييدها لهذا التوجه، وسيتم صياغة القواعد الأساسية لتطبيق هذا المقترح مع الحفاظ على التعاقدية بين الأندية واللاعبين المحترفين.

كما أوصت اللجنة بالتعميم على جميع الأندية المطبقة للاحتراف والجهات ذات العلاقة مع التزام الأندية بتقديم مسيرات رواتب اللاعبين المحترفين حتى نهاية ديسمبر 2011م وتقديم ما يثبت تسديد جميع الالتزامات المالية المثبتة لأندية أخرى أو للاعبين المحترفين أو وكلاء اللاعبين.

وأوصت اللجنة أن يتولى نائب رئيس اللجنة أحمد عيد وعضو اللجنة علي الأحمدي دراسة المقترح من عضو اللجنة علي الأحمد تحت عنوان (نحو احتراف أفضل)، وعرض نتائجه في الاجتماع المقبل للجنة.

وناقشت اللجنة آخر الإجراءات التي تمت في مشروع التصنيف المهني للاعبين المحترفين بموجب ما وصل لها من وثائق رسمية من وزارة العمل تقضي بالموافقة على ذلك. وأوصت بأن يتم الرفع للرئيس العام والاستئذان منه بالكتابة لوزارة الداخلية لإنهاء الإجراءات النظامية المتعلقة بهذا الموضوع.

كما أوصت بمتابعة الإجراءات التي تمت في مشروع صرف رواتب اللاعبين المحترفين عن طريق البنوك وعرض ما يتم في اجتماعها المقبل.