حذر الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة، رئيس جمعية البيئة السعودية الأمير تركي بن ناصر، من الاستماع إلى تحذيرات وكالات الأرصاد الأجنبية، داعيا المواطنين إلى التحفظ على ما تنقله هذه الوكالات، التي ثبت سابقا عدم دقة وصحة ما تنشره عن طقس المملكة، مضيفا "لا أحد يعرف أحوال أجوائنا أكثر منا".

وقال الأمير تركي بن ناصر لـ"الوطن" على هامش توقيع اتفاقية تعاون إطاري ثلاثي مشترك لدعم شراكة استراتيجية، تضم أمانة جدة والمنظمة العربية الأوروبية للبيئة، وجمعية البيئة السعودية أمس بمقر الأمانة، إن التقارير الصادرة عن مثل هذه الوكالات شيء، والواقع شيء آخر، مهيبا بالمواطنين الاستماع فقط إلى ما تقوله الأرصاد السعودية.

وأشار إلى خروج تقارير من روسيا والصين واليابان، تتحدث عن أحوال جوية مدمرة أو غير مستقرة تطال أجواء المملكة، مؤكدا أن مثل هذه التقارير غير دقيقة، وأن أجواء المملكة مستقرة، وأنه في حال عدم ثبوت أي استقرار، فإن أول من سيعلم عن ذلك هم مسؤولو الهيئة، الذين يعملون على مراقبة أجواء المملكة 24 ساعة، ويعلنون التحذيرات والتنبيهات الخاصة بحالة الطقس بشكل صحيح ودقيق أولا بأول.

وأضاف سموه أن الاتفاقية بداية انطلاقة كبيرة للمدن الخضراء بالمملكة، مؤكدا قرب رؤية بوادر هذه الاتفاقية في سنوات قليلة مقبلة. وأعلن الأمير تركي أن مدينة جدة ستشهد إنشاء أول مدينة خضراء بالمملكة، مشيرا إلى أن مبادرة المدن الخضراء تكمن في استعمال مواد جديدة للبناء، واستهلاك أقل للطاقة وللمواد المنتجة والتبريد، وتخفيض الكهرباء، للمساهمة في الحفاظ على البيئة.