باتت أولوية طلبات القروض العقارية الإليكترونية، المقدمة من صندوق التنمية العقاري، يحكمها جزء من الثانية، في ظل تأكيدات مصادر لـ"الوطن" أمس أن حجم طلبات القروض الإليكترونية المتدفقة خلال اليوم الأول على وجه الخصوص كبيرة جدا ولا يمكن الفصل بينها سوى من خلال النظام الإليكتروني المستقبل لهذه الطلبات.

وبينت ذات المصادر أنها لا توجد مشكلة تعيق عملية الإعلان عن أرقام الطلبات الإليكترونية في النظام الجديد الذي أطلقه صندوق التنمية العقاري، مشيرة إلى أن العمل ما زال جاريا على معالجة بعض الطلبات غير متوافقة الشروط، أو التي تضمنت معلومات مدخلة غير صحيحة، قبل أن يتم بشكل نهائي الإعلان عن أرقام طلبات المتقدمين للقروض العقارية إليكترونياً.

وأوضحت المصادر، أن صندوق التنمية العقاري يحرص على إنهاء طلبات المتقدمين للقروض الإليكترونية في أسرع وقت ممكن، عقب الانتهاء من الإجراءات المتعلقة بذلك.

من جهة أخرى قضى المتقدم على طلب القرض العقاري إليكترونيا منذ اليوم الأول من بدء التقديم دون شرط تملك الأرض حتى تاريخ يوم أمس نحو 172 يوما، وهو يترقب رقم الطلب الإليكتروني، في حين أن النظام المعمول به سابقا ً كان يمنح المتقدم رقم طلب القرض عقب إكمال إجراءات التقدم.

وكان مدير عام إدارة القروض بصندوق التنمية العقاري المهندس يوسف الزغيبي، أكد في تصريح سابق نشرته "الوطن" بتاريخ 2/7/2011 أن سبب التأخر في منح المتقدمين أرقام الطلبات الخاصة بهم يعود إلى وجود ملاحظات على عدد من طلبات التقديم، تتطلب معالجتها وتدقيق البيانات، وذلك بعد أن أكد في تصريحات صحفية أن سبب التأخيرعائد إلى تنظيمات جديدة يقوم الصندوق بدراستها أدت إلى تأجيل أرقام الطلبات. وفي ذات الاتجاه أكد خبير أمن المعلومات والمتخصص في أنظمة الحاسب الآلي المهندس طارق عصام أبو خالد في حديث إلى "الوطن" أمس، أن النظام الإليكتروني يلغي عمليات التلاعب أو التحايل التي قد تكون موجودة في طلبات القروض الإليكترونية، مبينا أن من بين عمليات التلاعب التي قد تكون موجودة تكرار عملية الطلب لأكثر من مره، أو عدم تطابق الشروط مع البيانات المدخلة.

واعتبر أبو خالد تحول الصندوق العقاري نحو النظام الإليكتروني خطوة هامة في سبيل تطوير العمل، من خلال دقة النتائج وسرعة الأداء، وقال "النظام الإليكتروني في نتائجه أكثر دقة من الجهد البشري، ويمكن من خلاله حساب ترتيب طلبات القروض بجزء من الثانية".

إلى ذلك وبحسب موقع صندوق التنمية العقاري، فإن شروط التقدم العامة على طلبات القروض إليكترونيا ً دون شرط تملك الأرض تتضمن: أن يكون مقدم الطلب سعودي الجنسية، ولا يملك مسكناً ولم يسبق له أن تملك مسكناً، ولم يسبق له الاقتراض من الصندوق.