سيكون الصراع مثيراً بين برشلونة الأسباني (بطل أوروبا) بقيادة نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي (أفضل لاعب في العالم) وسانتوس البرازيلي (بطل كأس أميركا الجنوبية) بقيادة نيمار (أفضل لاعب في البرازيل هذا العام) خلال بطولة العالم للأندية التي تنطلق اليوم في طوكيو بمشاركة ناديين عربيين هما الترجي التونسي بطل أفريقيا والسد القطري بطل آسيا.

وتشارك في البطولة 7 فرق، وهي برشلونة الأسباني وسانتوس البرازيلي والترجي التونسي والسد القطري ومونتيري المكسيكي (بطل الكونكاكاف)، وكاشيوا ريسول (بطل اليابان) واوكلاند سيتي (بطل أوقيانيا).

وتجمع المباراة الافتتاحية اليوم بين كاشيوا واوكلاند سيتي، في حين يلتقي السد والترجي في مواجهة عربية خالصة الأحد المقبل، حيث سيضرب الفائز في المباراة موعداً مع برشلونة في نصف النهائي.

وكما جرت العادة يبدأ بطل أوروبا وبطل ليبرتادوريس مشوارهما اعتبار من الدور نصف النهائي.

وكانت البطولة أقيمت في أبو ظبي في العامين الماضيين قبل أن تنتقل إلى طوكيو لسنتين أيضا ثم تعود إلى دولة عربية أخرى هي المغرب اعتباراً من 2013.

وتوج غنترناسيونالي الإيطالي بطلا للمسابقة العام الماضي بفوزه على مازيمبي الكونغولي 3 - صفر.

وتتفوق أندية أوروبا على نظيرتها الأميركية الجنوبية بأربعة ألقاب مقابل ثلاثة في البطولة بنظامها الجديد اعتباراً من عام 2000، حيث فازت بنسخاتها الثلاث الأولى فرق برازيلية هي كورينثيانز وساو باولو وإنترناسيونال أعـــــــوام 2000 و2005 و2006، قبـل أن تنتقــــل السيطـــرة إلى الفـرق الأوروبية عــــبر ميـلان الإيطالي (2007) ومانشســـتر يونايتــــد الإنجليـزي (2008) وبرشلونــــــة الأسباني (2009) وإنترميلان الإيطالي (2010).