تابعت ردود فعل المواطنين على خبر إدانة رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حادثة بلجرشي، التي نجم عنها وفاة مواطن، وإصابة زوجته وأبنائه، بعد مطاردة سيارة الهيئة، وسيارة أخرى تابعة للأمن له، إلى أن سقط في حفريات لأحد المشاريع التي تحت الإنشاء.

وحيث إنني كتبت هنا كثيرا مدافعا عن الهيئة عبر نقدها من منطلق (انصر أخاك ظالما أو مظلوما) والتي للأسف يطبقها أكثرية من محبي رجال الهيئة خطأ، ظنا منهم أن الدفاع عن الخطأ والسكوت عن الباطل، وإخفاء الحقائق أو تزويرها هو من النصرة، بينما من لديه علم قليل بالفقة يدرك حجم النهي، وفداحة الإثم الناجم عن الكذب، أو السكوت عن الظلم، أو الدفاع عن المعتدي، والذود عمن يقذف الناس، أو يظن سوءا بهم، أو يشهر بهم، أو يتسبب في إيذائهم جسديا أو نفسيا.

من خلال رصدي لردود الفعل على خبر الحادثة، ثم على خبر نتائج التحقيق الذي أدان رجال الهيئة، هالني حجم أولئك النفر من المدافعين عن رجال الهيئة رغم وضوح الخطأ، ورغم صدور بيان رسمي عقب تحقيقات في الموضوع أثبت خطأ رجال الهيئة، ولعلي أشفع لأولئك الذين يدافعون، نظرا لجهلهم بالدين، وعدم معرفتهم بوزر ما يصنعون، أو أولئك الذين تأخذهم العزة بالإثم، حتى وإن ظهر لهم الحق، ولكن كيف لي أن أستوعب أن يكون هناك من يصنفون على أنهم من طلبة العلم، أو من هم في وزنهم، ويدافعون عن خطأ رجال الهيئة في مثل حادثة بلجرشي، تحت مبرر ضرورة الوقوف في وجه من يهاجم الهيئة ورجالها في الحق والباطل، ولست أدري ما سندهم الشرعي في رؤيتهم هذه.

كيف لهؤلاء ألا يحترموا على الأقل أهل المتوفى، حينما يحملونه المسؤولية، ويتبرعون بأكثر من تفسير مغلف بسوء ظن به، من أجل الدفاع عن دوافع مطاردة رجال الهيئة له.

ما ذا يضر أولئك لو قالوا إن الخطأ وارد، وإن من أقدم على هذا العمل غير المسموح به قانونا، وغير المبرر شرعا، ينبغي أن يتحمل وزر ما عمل، ويحاسب ليكون عبرة لغيره، بدلا من أن تسعى هذه الفئة لإظهار رجال الهيئة على هيئة الكاملين والمعصومين، وأن بقية المواطنين هم من ينبغي الظن بهم سوءا، حينما يقع خلاف أو حادثة أحد طرفيها رجال الهيئة.

في ظني أن كثيرا من حالات التأزم، والمواقف السلبية تجاه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والعاملين بها لدى عدد ليس بقليل من الناس، إنما هي بسبب المدافعين عنها بالباطل، وكما أسلفت، سبق لي وأن كتبت هنا مقالة بعنوان (نقد من ينتقد هيئة الأمر بالمعروف لا يخدمها!) ومقالة أخرى بعنوان (لا تساعدوا رجال الهيئة على الخطأ وتشويه سمعتها!) وما زلت مؤمنا أن كثيرا من المدافعين عن رجال الهيئة يسيؤون لهم، وهم يظنون أنهم يحسنون صنعا!

تذكير، للمرة السابعة أسأل وزارة النقل عن موعد الانتهاء من طريق الدمام الدائري البالغ طوله 17 كيلومترا (فقط) والمتعثر منذ ثماني سنوات.