"مخابز نجران تخالف الاشتراطات الصحية التي وضعتها الأمانة"، بهذه العبارة أجمع مواطنون في نجران على أن عمال المخابز يخالفون الاشتراطات الصحية، وذلك بتقطيع العجين دون استخدام قفازات صحية واقية. كما أكدوا لـ"الوطن" لجوء عدد من المخابز إلى تصغير حجم الرغيف وتقليل وزنه.

وقال المسن سالم آل عقيل إن عدة مخابز لجأت لتصغير حجم الرغيف وتقليل وزنه مع الحفاظ فقط على العدد، وهو 5 أرغفة مقابل الريال، إضافة إلى مخالفات في التعبئة قد تؤدي لفساد الخبز.

وأكد المواطن عساف قمزان أنه لاحظ اختلاف أوزان الرغيف وحجمه من مخبز لآخر. وقال: لم أعد أشتر إلا من المخابز الأتوماتيكية، متسائلاً عن دور الأمانة الرقابي على الأفران وعن مدى اهتمامهم بصحة الإنسان.

وكشفت جولة "الوطن" في عدد من المخابز عن العديد من المخالفات, منها عدم وجود ميزان لوزن العجين وغياب القطاعات الصحية وافتقاد العجانات لأبسط قواعد النظافة، واعتماد عمال المخابز في تقطيع العجين على أيديهم من دون ارتداء قفازات صحية، ثم يضعون العجين بعد تقطيعه في الصناديق المخصصة، والتي يتم فرش أرضيتها بقطعة قماش قديمة متسخة عفا عليها الزمن.

أحد الخبازين علل التفاوت في اختلاف وزن الخبز بكون إيجار المحلات مختلفا، وكذلك بسبب الزيادة في سعر كيس الطحين مما أدى إلى انخفاض القيمة التحصيلية وهامش الربح. ونفى أنه يتعمد تصغير حجم الخبز, معللاً في نفس الوقت عدم استخدم الميزان والقفازات بقلة الوقت.

عامل مخبز آخر أقر بأن الأمانة ألزمت أصحاب الأفران بوزن محدد لكل 5 أرغفة مقداره 650 جراما, لكنه أقر في نفس الوقت بصعوبة الالتزام بهذا الوزن.

كما كشفت الجولة عن تغليف الخبز وهو ما يزال حاراً داخل الأكياس البلاستيكية الزرقاء, والمعروف عنها انخفاض جودتها وعدم مقاومتها للحرارة، وبالتالي ذوبان المواد الكيميائية الداخلة في تصنيعها واختلاطها بالأرغفة. من جهته، قال مساعد أستاذ الفيزياء الطبية، منسق قسم العلوم الإشعاعية بجامعة نجران الدكتور محمد خليل سعيد، إن الخبز من السوبر ماركت أو المخبز يحتوي على مواد حافظة، وهو قطعا سيساعد على التخزين لفترة أكبر من الخبز المصنوع منزليا.

ونصح الدكتور سعيد بتخزين الخبز داخل الأكياس البلاستيكية ولكن تحت درجة حرارة الغرفة (25 درجة مئوية ) ولمدة 10 أيام، مشيرا إلى أنه وفي حالات تخزين الأطعمة الساخنة داخل عبوات بلاستيكية تتسرب بعض المواد الكيميائية المصنعة منها الأكياس إلى الأطعمة، مسببة أخطار الإصابة بالسرطان، ومشاكل الإنجاب ومشاكل صحية أخرى.

إلى ذلك، أكد أمين منطقة نجران فارس مياح الشفق، أن الإدارة العامة لصحة البيئة تنفذ من خلال المراقبين الصحيين جولات ميدانية يومية على المخابز، للتأكد من تقيدها بالاشتراطات الصحية، ومصادرة وإغلاق المحلات المخالفة للأنظمة واشتراطات المخابز، ومنها أوزان الخبز وتطبيق المادة 3/8 من لائحة الغرامات والجزاءات الصادرة من مجلس الوزراء في حالة مخالفة الأوزان، والتي تتضمن دفع غرامة مالية من 500 إلى 3000 ريال، مشيرا إلى أنه عند تكرار المخالفة تضاعف الغرامة، ويغلق المحل في حالة استمرار المخالفة.

وعن وضع الخبز في أكياس بلاستيكية مضرة بالصحة، أكد الشفق أنه لم يرد للأمانة ما يثبت ذلك.