أطلقت إدارة تقنية المعلومات والاتصالات في مدينة الملك فهد الطبية تطبيق Ikfmc على أجهزة آبل، في خطوة تعد الأولى على مستوى المنشآت الصحية، حيث سيتم تطوير التطبيق وربطه بالنظام الصحي ونظام الموارد البشرية خلال ستة أسابيع ابتداء من 13 يناير حتى 24 أغسطس، على ثلاثة مراحل تشمل تصميم الواجهة وتوفير الملفات والمصادر، ثم مرحلة الكود والبرمجة للتطبيق على ios والمرحلة الأخيرة ربطه بالأنظمة وبرمجة الويب سيرفيس على backend server.
وقال المدير العام التنفيذي الدكتور عبدالله العمرو إن هذا التطبيق يمثل مرحلة جديدة في توظيف التقنيات الحديثة لصالح تحسين وسائل الحصول على مختلف جوانب الخدمة الطبية المقدمة، وإتاحة وتيسير الوصول إلى المعلومات التي تهم المستفيدين من خدمات المدينة الطبية والمهتمين بالمجال الصحي بشكل عام، مشيراً إلى أن تطور الوسائط التقنية وارتباطها الوثيق بحياة الناس يحمل القطاع الصحي مسؤولية إيجاد إيقاع مواكب لهذا التطور من خلال توفير الخدمة التفاعلية ذات الطابع العملي والمتقدم.
من جانبه، كشف مدير إدارة تقنية المعلومات والاتصالات بالمدينة المهندس محمد الزايدي أن التطبيق على منصة ios يستهدف المرضى والموردين، إضافة إلى الموظفين في مدينة الملك فهد الطبية، وتتيح للمراجع معرفة المواعيد القادمة لديه بالتاريخ والوقت واسم العيادة ونوع الموعد، وذلك بعد التفعيل بواسطة إرسال رسالة قصيرة لرقم جوال المراجع المسجل في النظام الصحي كمعيار ثنائي للمصادقة وضمان خصوصية للمريض، كما أنها تتيح للموظفين الاستفسار عن الإجازات المسجلة في نظام الموارد البشرية وتفاصيل الرواتب وتقارير الأداء الوظيفي.
وبيّن الزايدي أن التطبيق يُمكن الشركات والموردين من معرفة طلبات الشراء والصفقات المفتوحة وتفاصيلها عن طريق هذه الخدمة، ويمكن الاستفسار بإدخال رقم الطلب مما يسهل التواصل مع إدارة المشتريات، أما فيما يتصل بالتثقيف الصحي فتحتوي هذه الخدمة على مقاطع فيديو متخصصة في مجالات طبية معينة تهم المريض.