ويهدف البرنامج الذي أطلقته الهيئة إلى تشجيع الشركات السعودية على دخول أسواق التصدير والتوسع فيها، والذي يمثل أحد المبادرات العديدة لدى هيئة تنمية الصادرات السعودية في إطار رؤية 2030، والتي تتيح للمملكة الاستفادة من موقعها الفريد لزيادة حصة الصادرات غير النفطية من إجمالي الناتج المحلي غير النفطي من 16% إلى 15%.
الحوافز
وتضمنت الحوافز الـ 9 الإدراج في منصات التجارة الإلكترونية بحيث يكون التعويض 70% وبحد أقصى 55.000 ريال سنوياً، إضافة إلى حافز شهادة المنتجات، ويكون التعويض بنسبة 50% وبحد أقصى 500.000 ريال سنوياً، وإضافة إلى ذلك يأتي حافز المشاركة في المعارض الدولية بتعويض نسبته 65%، وبحد أقصى 1000.000 ريال سنوياً بواقع 4 معارض في السنة، على ألا يتجاوز كل معرض 400.000 ريال، إضافة إلى التسويق والإعلان، بحيث يكون التعويض 75% وبحد أقصى 600.000 ريال سنوياً، وكذلك تسجيل المنتجات بتعويض نسبته 50% وبحد أقصى 275.000 ريال سنوياً، وزيادة المشترين المحتملين بتعويض 50%، وبحد أقصى 100.000 ريال سنوياً، على ألا يتجاوز عدد الطلبات 4 في السنة.
وكذلك حافز الاستشارات بتعويض 55% وبحد أقصى 500.000 ريال سنوياً، بحد أقصى طلبين للحافز في السنة، وحافز الدعم القانوني وتعويض بنسبة 50% بحد أقصى 100.000 ريال سنوياً، وحافز التدريب المتخصص بتعويض نسبته 55% بحد أقصى 50.000 ريال سنوياً.
الاستفادة من البرنامج
تشترط الهيئة للاستفادة من البرنامج أن يكون مقدم الطلب من عملاء الهيئة المسجلين في الموقع، وأن يكون قد أكمل تقييم جاهزية التصدير، وأن تكون جميع منتجاته من المنتجات غير الممنوعة من التصدير، وأن تكون منشأة العميل قد أتمت ستة أشهر أو أكثر على القيام بنشاطها منذ إنشائها، وألا يكون على منشأة العميل حظر نشاط، وألا تكون تحت التصفية أو الإفلاس، وألا يكون على العميل أي التزامات مالية للهيئة. الصادرات السعودية في أرقام إدراج 2130 منتجا سعوديا في 5 منصات عالمية معالجة 202 حالة تصديرية المشاركة في 10 معارض دولية لأكثر من 220 شركة سعودية ربط أكثر من 2047 فرصة تصديرية بـ 1668 شركة سعودية توطين أكثر من 1700 مناقصة دولية لأكثر من 460 شركة سعودية 12.257 منتج تم تسجيله في برنامج «صنع في السعودية»