راعت تحديثات لائحة عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم العديد من الحقوق والواجبات لكلٍّ من صاحب العمل والعامل المنزلي، بهدف تحسين العلاقة التعاقدية، وحفظ الحقوق التعاقدية لجميع الأطراف، فضلًا عن زيادة جاذبية سوق العمل السعودي من خلال إطلاق برنامج نظام حماية الأجور، وبرنامج ودي لتسوية الخلافات العمالية.

أجور العامل

تعد مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية، إحدى مبادرات برنامج التحول الوطني، لزيادة مرونة وفعالية وتنافسية سوق العمل، ورفع جاذبيته بما يتواءم مع أفضل الممارسات العالمية، وتسمح بالتنقل الوظيفي للعاملين الوافدين بين منشآت القطاع الخاص وفق ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية وشروط التعاقد بين الطرفين.


وتُقدم المبادرة للعمالة المنزلية خدمتين رئيستين هما: خدمة إنهاء العقد بسبب الانقطاع عن العمل، وخدمة التنقل العمالي، وتشمل خدمات المبادرة جميع العمالة المنزلية ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية حيث نصت المادة الثانية على أنه «يجوز للعامل المنزلي، ومن في حكمه، الانتقال لصاحب عمل آخر دون موافقة صاحب العمل الحالي عند ثبوت تأخر صاحب العمل عن دفع أجور العامل لمدة 3 أجور متتالية أو متفرقة دون سبب راجع للعامل».

بلاغ الانقطاع

تتضمن المبادرة كذلك حق الانتقال للعامل أي إنه في حال إنهاء العقد بسبب الانقطاع عن العمل بعد تجاوز العامل سنتين من دخوله المملكة، فيجب على العامل المنزلي الخروج النهائي، أو الانتقال لصاحب عمل جديد خلال 60 يومًا من تاريخ الانقطاع عن العمل. أما في حال الإبلاغ عن الانقطاع فتسمح الضوابط لصاحب العمل إلغاء بلاغ الانقطاع خلال 15 يومًا تبدأ من تاريخ تقديمه لأول مرة، وبعد ذلك يعد البلاغ نهائيًا إذا لم يكن لدى العامل طلب نقل خدمات عبر منصة مساند، أو خروج نهائي. كما تتيح المبادرة للعامل ممارسة حقه في السفر والتنقل إذ تسمح المبادرة برفع طلب الخروج والعودة خلال سريان عقد العمل بشكل آلي عبر منصة أبشر، إضافة إلى السماح له برفع طلب الخروج النهائي خلال سريان عقد العمل أو بعد انتهائه آليًا عبر منصة أبشر.

التأمين على عقود العمالة المنزلية

- خطوة إضافية لتنظيم العلاقة التعاقدية

- تضمن حقوق أطراف سوق الاستقدام

- تغطي العديد من المخاطر

- تعزيز فاعلية قطاع التأمين السعودي

- الإسهام في تحسين جودة بيئة العمل