وما قاله عبد الرحمن يعبِّر عن أماني جماعة الإخوان التي كان والده يوسف القرضاوي أحد الأعمدة الرئيسية في إدارتها بالفتاوى المسيَّسة، فطالما سعت الجماعة لاستثمار مختلف الأحداث لمشروع يتجاوز الحدود الوطنية، لمشروعها الخاص، بإيهام المتابعين بأنهم فاعلون خلف تلك القضايا، تضخيمًا لشأنهم بركوب الموجة، وتحويلها إلى دعاية خاصة بالجماعة. في حين كانت لغة الحكومة السورية المؤقتة بعيدة عن النموذج الأممي الثوري، ولم تنظر إلى نفسها كأنها مشروع بلشفي متمدد، ولا تريد محاكاة الطريقة الإيرانية بفكرة تصدير الثورة، بل تحدثت عن سوريا للسوريين، وأنها تريد التواصل مع كل الدول العربية بعد المرحلة السابقة التي تضررت فيها العلاقات.
سوريا الجديدة أمامها الكثير لإنجازه فيما يخص السوريين، فلا يزال الملايين منهم لاجئين خارج سوريا، مع تعقيدات الوضع الأمني والاقتصادي فيها، والمكافحة لترميم الخدمات، والتعالي على الأثنيات، في ظل لهجة إيرانية تحمل تهديدات مبطنة عن إمكان تدخلها مرة أخرى في الشأن السوري. فمن بين كل تلك المعضلات لا يبقى أمام السوريين إلا الحل الوطني لإقامة دولتهم بعد انهيار النظام السَّابق، الذي ذهبت معه مؤسسات الدولة.
فما حدث في سوريا بعث تحديِّات خلال السَّنوات الماضية تتعلَّق بزيادة المتطرفين، وأن تتحول إلى أفغانستان جديدة في المنطقة. لكنَّ أحمد الشَّرع قال إنه لا يريد أن تصبح سوريا أفغانستان، وهذا معناه أنها لن تكون بؤرة لإيواء أمثال أسامة بن لادن وأيمن الظواهري. وهذا متى تم العمل الجادُّ عليه، فإنَّه يفتح إمكانية جديدة بأن تتحول سوريا إلى مشروع استقرار، وتحطيم آمال الإخوان في المنطقة، تلك التي لا تستطيع دولة أن تتحمل تبعاتها كونها أقرب إلى الأحلام منها إلى المشروع السِّياسي الواقعي.
إنَّ التحدي الكبير للسوريين يكمنُ في إقامة مشروع وطني طالما تم تشويهه بعبارة «الأسد أو نحرق البلد»، كما كان أنصار النظام السَّابق يردُّدون. هذا المشروع يقوم على قدرته على جمع كلمة السوريين على وطنهم ودولتهم الجديدة، وسيظهر التحدي الأقرب في دستور جديد للبلاد، حيث إنَّ أي صيغة توافقية ستبدد الأحلام التي يعلِّقها المتطرفون على سوريا ما بعد بشَّار، بل إنَّ السوريين أنفسهم من أشد من اكتووا بنيران الشِّعارات المتطرفة، حيث خبروا وجود داعش على أرضهم، وما يمكن أن تجرّه عليهم شعارات كالخلافة، وإلغاء الحدود، والتوسع في الحروب، وهم الذين عاشوا بين طلقاتها ومدافعها في العقد الماضي.
وأشدُّ ما يغيظ المتطرفين هو مصلحة السوريين، بأن يضحي تركيزهم على أنفسهم، وجعلهم للمواطن السوري الأولوية القصوى في ميزان سياستهم الداخلية والخارجية، إذ إنَّ ما يؤمله المتطرفون أن تصبح سوريا ذات مشروع إخواني، يفرغون أحقادهم منه على مصر تارة، وعلى دول الخليج تارة أخرى، وهذا لا يكون إلا متى استطاعوا تحطيم الهوية الوطنية، وقلب الأولويات السِّياسية من الشَّعب السوري إلى فكرة الأمَّة بصورة عامة. وحتى الآن، فإنَّ ما يقوله السُّوريون لا يصب في خانة تسرُّ هؤلاء الذين يريدون أن يبقى أبناء سوريا طلقات حيَّة في مدافع غيرهم، ومشاريع من سواهم.
إنَّ ما حدث في سوريا ليس مشروعًا أمميًا ضد الأنظمة الرأسمالية، كما حدث في روسيا، حتى يمتد تنظيره إلى كل رأسمالية في العالَم، ولا ما حدث فيها كان مشروعَ توسُّع، كأنَّ السوريين استيقظوا على حلم الخلافة، ودخلوا في حرب مع الدول العربية، لإعلان دولة من المغرب حتى إندونيسيا، إنما حدث فيها ذلك لأنه ما من واحد في السوريين إلا جرَّب أو عرف من جرب الأقبية التي تحت الأرض، ومورس عليهم الإرهاب والتمييز الطائفي. لقد قاموا ليعيشوا مواطنين في دولتهم، ويبقى المِحَك هو ما سيفعلونه في الأيام القادمة، وأي مشروع وطني سيكون ضربة لمختلف مشاريع التطرُّف في المنطقة، وسيعزز من مكانة سوريا، ويحسِّن من أوضاع السوريين، ويسهِّل عودة اللاجئين إلى وطنهم، ليبنوه مع أهلهم المقيمين فيه.