للمفكر البحريني (الدكتور محمد جابر الأنصاري) مقولة على هيئة تساؤل هي:«أما آن أوان الانتقال من نقائض جرير والفرزدق إلى مقدمة ابن خلدون؟». وهو تساؤل يبطن وفق منظور المدلول الرمزي له أكثر مما يظهر مما يشاكل العقل العربي الذي لا يزال متشبعاً بما لا يجعله عقلاً منتجاً وفاعلاً في بنية النظريات التي صنعت الأفكار وما ترتب عليها ونبع منها من أدوات الحضارة المعاصرة.

الأنصاري مهموم بقضايا الأضداد في الفكر العربي الإسلامي، وله كتاب ضخم بهذا الاسم هو (الفكر العربي وصراع الأضداد)، صدرت أول طبعة منه في منتصف عام 1996، كما أنه صاحَب ابن خلدون: دراسة ومشاكلة واستشكالاً واستنتاجاً على مدى زمني ليس بالقصير.

التقابل في مقولة الأنصاري بين كل من جرير والفرزدق من جهة، وابن خلدون من جهة أخرى لا يقصد منه شخوصهم على نحو مباشر، بل القصد استصحابهم ترميزاً لما تشف عنه المقولة من نقد جذري لأسس بنية الفكر العربي الإسلامي.


جرير والفرزدق يمثلان بنية الفكر العربي الذي كان عليه منذ عهد الجاهلية، مروراً بفترة الإسلام الذي جاء لنقض تلك البنية وإعادة ضبطها نحو تمثل مسار عالمي يأخذ الإنسان بمطلقه كمعيار للحكم، إلا أن البنية عادت في العهد الأموي إلى سابق عهدها.

ما هي البنية الفكرية التي يمثلها كل من جرير والفرزدق، والتي يطمح د. الأنصاري إلى أن يتجاوزها الفكر العربي، وصولاً إلى بنية الفكر الخلدوني؟

إنها بنية النقائض العاطفية المجردة التي بالإضافة إلى تأخرها وتقزيمها المجال المجتمعي لا تقوم على أساس حقيقي، بل على مجرد توهمات يولدها العقل البدائي القائم على الفخر والهجاء. الفخر بالذات وهجاء الآخر. بالإضافة إلى أن الفخر والهجاء في تلك النقائض لا يقوم ــ على الأقل ــ على أسس إنسانية تنتصر لقضايا الإنسان المجرد، بل العكس من ذلك، تقوم على الافتخار بإذلال الإنسان وقهره ومحو فرديته، والنظر إليه على أنه مجرد ترس في آلة القبيلة على طريقة:

وهل أنا إلا من غزية إن غوت... غويت وإن ترشد غزية أرشد

لقد ظل هذا الانتفاخ الأجوف خيطاً ناظماً للفكر العربي منذ الزمن الجاهلي وحتى اليوم، لم يختلف خلفه عن سلفه إلا في أدوات الفخر والهجاء. وبمجرد إلقاء نظرة عاجلة على ما تعج به وسائل التواصل الاجتماعي اليوم سنجد أن نقائض جرير والفرزدق لا تزال حية، وأداتها لما تزل كالعهن المنفوش.

جاء الإسلام بقيمه العظيمة التي ركزت على قيمة الإنسان بمطلقه بعيداً عن الهُويات التي تصاحبه منذ لحظة ولادته، فأكرم هذا الإنسان ورفعه إلى أعلى منزلة ممكنة حينها؛ وفي سبيل ذلك، أي سبيل رفعة الإنسان، قمع الإسلام قيم الجاهلية، وسواها بالتراب، وصيّرها بدلاً من أن تكون قيم افتخار واعتزاز، قيم إذلال واحتقار لمن تقوم به؛ حيث صدح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بقوله:«إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عُبِّيَّةَ الجاهلية وفخرها بالآباء، مؤمن تقي وفاجر شقي. أنتم بنو آدم، وآدم من تراب. ليدعن رجال فخرهم بأقوام، إنما هم فحم من فحم جهنم، أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن». وهكذا أعلن الإسلام موت القيم الجاهلية حين شبهها بالجعلان التي تدفع بأنفها النتن. وكان منتظراً أن يدفع الزمن العربي الآتي بمزيد من دعم القيم الإسلامية الرفيعة، إلا أن قيم الجاهلية عادت مع بزوغ الفجر الأموي جذعة، فجاءت نقائض جرير والفرزدق مجرد نموذج من عُبية الجاهلية، وراحت القيم الجاهلية تتبارى في الفخر والهجاء بانتفاش أهوج.

من ناحية أخرى، جاءت عقلانية ابن خلدون، لتكرس نظرة واقعية إلى الذات والمجتمع وفق واقعهما في السياق الزمني الذي يتمركزان فيه بعيداً عن أي ادعاءات أو عبيات تضفي هالة من الأوهام التي ظل العقل العربي يختبئ خلفها لمداراة عواره ونكساته. وكان متوقعاً أن تقفز العقلانية العربية التي شع نورها خافتاً زمن ابن حزم، مروراً بابن رشد وابن باجة، ونهاية بابن خلدون، بالعقل العربي للتعامل مع واقعه كما هو، ولتقييم ظواهره الاجتماعية من منظور قوانينها التي تنتظم فيها بعيداً عن ميتافيزيقيات ظلت تأسره بأسرها، خداعاً له، ولواذاً به عن أن يرى قبحياته التي ما فتئت نقائضها تكبله بها.

ونظل من ثم نسأل مع الأنصاري سؤالاً قديماً متجدداً هو: ألم يحن الانتقال بعد من نقائض جرير والفرزدق إلى مقدمة ابن خلدون؟