توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة موجة أمطار متوسطة في مجملها قد تتسم بالغزارة على الجزء الشمالي من الساحل الشرقي للمملكة، مع سماء غائمة جزئيا إلى غائمة على مناطق شمال ووسط المملكة وحتى الأجزاء الشمالية للمنطقة الشرقية، وخاصة من شرق تبوك والجوف وحائل ومنطقة المدينة وصولا إلى مناطق وسط المملكة، خاصة الأجزاء الواقعة ما بين الرياض والقصيم وحفر الباطن والدمام، وتمتد الاحتمالية إلى الأجزاء الشرقية من منطقة مكة المكرمة، باستثناء مدينة جدة.

وأوضح نائب مدير الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات برئاسة الأرصاد حسن ميرة لـ"الوطن"، أن احتمالية هطول الأمطار على هذه المناطق تبدأ اعتباراً من اليوم وتستمر حتى بعد غد، في حين يتوقع هطول الأمطار على منطقة الرياض بما فيها العاصمة ابتداء من مساء اليوم, مستثنيا من التوقعات مدينة جدة، ومؤكدا أنه لا يتوقع أن تهطل عليها أمطار مؤثرة أو شديدة.

وأكد أن منطقة مكة المكرمة يشملها دخول الكتلة الهوائية الباردة، والتي يصحبها انخفاض في درجات الحرارة مع نشاط في الرياح السطحية. وأوضح أنه بحسب المؤشرات حتى ساعة إعداد التقرير عصر أمس، فإنه يتضح عدم وجود ما يدل على هطول أمطار مؤثرة أو شديدة على منطقة مكة المكرمة.

وأضاف أن الرئاسة تتبع آلية إلكترونية حديثة في إصدارالتنبيهات والتحذيرات لعناصر الطقس المؤثرة والتي تتضمن التواصل على مدار الساعة مع غرفة العمليات بالدفاع المدني والقطاعات الحكومية الأخرى ذات العلاقة لأخذ التنبيهات والتحذيرات في حينها، إضافة للآلية السابقة المعتمدة.

وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الأرصاد حسين القحطاني، أن الحالة المتوقعة تبدأ اليوم وتنتهي الأربعاء، يليها انخفاض ملموس في درجات الحرارة قد تصل إلى ما دون الصفر المئوي على أطراف المناطق الشمالية للمملكة، مشيرا إلى أن الرئاسة تدرس جميع الحالات الجوية وتراقبها وكل ما اقترب موعد الحالة الجوية المتوقعة وضحت الصورة أكثر وكانت التوقعات أكثر دقة.