سجلت الموانئ السعودية ارتفاعًا في عدد الحاويات الواردة بنسبة 15.72%، كما شهدت زيادة في طنيات المناولة بنسبة 9.11% خلال يوليو 2024، وذلك وفق تقرير صادر عن وزارة النقل والخدمات اللوجيستية. وأشار التقرير إلى إضافة خدمة الشحن «Clanga» إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام عبر الخط الملاحي «MSC» بهدف تعزيز الربط بين المملكة وموانئ الشرق الأقصى. كما تم إضافة خدمة الشحن «MGX-2» إلى ميناء الملك عبدالعزيز لتعزيز الروابط مع موانئ الصين والهند.

استثمارات لوجيستية جديدة

وقعت الهيئة العامة للموانئ عقدين لإنشاء منطقتين لوجيستيتين في ميناء جدة الإسلامي وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، باستثمارات إجمالية تصل إلى 160 مليون ريال. كما تم افتتاح أكبر مشروع لوجيستي في ميناء جدة الإسلامي بقيمة 1.3 مليار ريال، وشهد الميناء وصول أولى سفن الإرشاد الملاحي ورفع العلم السعودي عليها.


تطور التصنيف الدولي

ذكرت وزارة النقل والخدمات اللوجيستية أن المملكة نجحت في رفع تصنيف موانئها لتحتل المرتبة 15 عالميًا، كما صُنفت ثلاثة موانئ سعودية ضمن قائمة أكبر 100 ميناء في العالم من حيث مناولة الحاويات. وسجل ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام أعلى معدل مناولة للحاويات على متن سفينة واحدة، حيث تم مناولة 20.645 حاوية قياسية صادرة وواردة.

تعزيز المكانة الدولية

حققت المملكة تقدمًا في التصنيف الدولي لموانئها في مناولة الحاويات السنوية، حيث ارتفعت من المرتبة 16 إلى المرتبة 15 عالميًا وفقًا لتقرير «Lloyd's List» لعام 2024. وسجل ميناء جدة الإسلامي قفزة من المرتبة 41 إلى 32 عالميًا، حيث تعامل مع 5.586.074 حاوية قياسية خلال عام 2023 مقارنة بـ4.960.120 حاوية في عام 2022، بزيادة قدرها 12.6%. كما تقدم ميناء الملك عبدالله من المرتبة 71 إلى المرتبة 70، وسجل ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام تقدمًا من المرتبة 90 إلى المرتبة 82 بزيادة بلغت 13.1% في عدد الحاويات.

تحسين البنية التحتية والخدمات

عملت الموانئ السعودية بجهود مكثفة لرفع تصنيفها العالمي وتعزيز دورها كمحور لوجيستي مهم على مستوى العالم. وقد اتبعت المملكة، ممثلة في الهيئة العامة للموانئ ووزارة النقل والخدمات اللوجيستية، مجموعة من الاستراتيجيات والمبادرات التي أسهمت في تحقيق نتائج ملموسة على الصعيدين المحلي والدولي، وهو ما أدى إلى تحسين تصنيف الموانئ السعودية في قوائم الأداء العالمية.

أحد أبرز الجهود التي بذلتها الموانئ السعودية تمثل في تحسين وتطوير البنية التحتية للموانئ. تم الاستثمار في مشاريع توسعية كبرى، مثل إنشاء وتطوير الأرصفة، وتحديث المعدات والآليات المستخدمة في المناولة، وتحسين الأنظمة التقنية في عمليات الشحن والتفريغ، وهو ما أسهم في زيادة قدرة المناولة وسرعة العمليات. كما تم إدخال خدمات شحن جديدة لربط الموانئ السعودية بمزيد من الوجهات الدولية، مما عزز من مكانة المملكة كمحور عالمي للنقل البحري.

Asf:

15.72 % نمو عدد الحاويات الواردة بالموانئ السعودية

9.11 % نموا في أطنان المناولة

160 مليون ريال عقود لمنطقة لجوستية في ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام

1.3 مليار ريال مشروع لوجيستي في ميناء جدة الإسلامي

15 تصنيف موانئ السعودية عالميا

3 موانئ سعودية ضمن قائمة أكبر 100 ميناء في العالم

20.645 أعلى معدل مناولة للحاويات على متن سفينة واحدة

سجل ميناء جدة الإسلامي قفزة من المرتبة 41 إلى 32 عالميًا

5.586.074 حاوية خلال 2023

4.960.120 حاوية خلال 2022

نسبة النمو= 12.6%

سجل ميناء الملك عبدالله تقدماً من المرتبة 71 إلى المرتبة 70، سجل ميناء الملك عبدالعزيز تقدماً من المرتبة 90 إلى المرتبة 82