للتوجه الفكري مع النفس عدة مسارات، فالإنسان ينظر إلى الحياة وإلى مجرياتها وأحداثها بطريقته الخاصة والتي قد تختلف عن طريقة تفكير الآخرين. حيث يتحكم في نظرة الإنسان عدة عوامل منها مشاعره تجاه الأشياء وتفكيره في اتخاذ السلوك الذي يعتقد أنه مناسب، وكذلك الظروف المحيطة والإمكانات المتاحة، سواء في نفسه وجسده أو الأشياء المتوفرة لديه، وكذلك إمكاناته المادية.

فكلما مارس الإنسان مسار تفكير ومشاعر معينة أصبحت تلك الممارسات، جزءا من حياته، وقلت لديه الخيارات التفكيرية والنمطية الحياتية الأخرى. فمنهم من تساعده تلك المكونات فتدفعه إلى تكوين شخصية إيجابية متفتحة على الحياة، شخصية متفائلة تجعل حياته ومجرياتها سلسة وسهلة. بمعنى آخر شخصية واثقة ونفس مطمئنة قادرة على فهم معنى الحياة ولا يصعب عليه حل المشكلات ولا التعايش مع الآخرين.

ومن الناس من لا تمنحهم ظروف الحياة فرصة، فتجدهم يخوضون حروبا ضارية ضد ظروفهم القاسية، فيتخذون الطريق المعاكس في نظرتهم للحياة. حيث تكون نظرتهم لمجمل الحياة سوداوية ومشاعرهم سلبية، ينهمكون في عالم الأحزان والأسى، وفي الأخير يستسلمون إلى واقعهم القاسي. فمنهم من ينجرف في تفكيره ومشاعره ونظرته للعيش إلى مستويات متدنية من الإحساس. فلا يجد طعما للحياة إلا بملازمة شعور الحزن والتفكير السلبي، وهذا ما تطبع عليه مدة من الزمن ونتيجة افتقاده لأدوات هزيمة الظروف القاسية.


وإذا وصل الشخص إلى مستوى منخفض من الطاقة والإيجابية، أعلن الاستسلام وأقر بقبول الهزيمة. وفي هذه المرحلة يتكيف مع عالمه المأساوي ويرى أن من دواعي سروره تذوق الحزن والألم .

ونقول لهؤلاء إذا لم ترغبوا في التغيير من واقعكم إلى المسارات التفكيرية الأفضل لحياتكم، واخترتم الاستمرار في الطريق المظلم.

فمن أراد منكم دمار مستقبله وحياته بشكل سريع، وبكل احترافية ودون أي عناء أو تعب، فعليه بتعزيز الشعور السلبي وتنميته وتذوق خيباته المتكررة، وتعلم فنونه وأغراضه وطرائقه، والتواصل- بشكل مستمر- مع خبراء الأحزان وشياطين الإنس والجن لزيادة إنتاج مخزون الحزن والأسى في النفس، فإن ذلك السلوك يفتح آفاق الهلاك السريع المطلوبة في الحال، وبشكل أوضح وأسهل، دون علم الآخرين بما تتذوقونه من لذائذ الألم.

فالحزن يجعل صاحبه يتلقى النكبات المتتالية حتى يذوق أجمل وألذ أنواع الأمراض والحسرات. فالحزن والألم طاقات مأساوية قابلة للزيادة، وسرعان ما تذوب في أمواجها الأجسام والأنفس. وإذا لم يقاومها أصاحبها، تغلبت عليهم وأدت بحياتهم إلى الهلاك والدمار الشامل.

وأفضل طريقة للخروج من مسار التشاؤم وعالم الأحزان، هو الإيمان بالله والاعتماد عليه سبحانه، في كل شأن من شؤون الحياة والتحلي بالصبر، ومن أهم الأدوات للخروج من هذه الدوامة، هو مراقبة التفكير ثم استبدال التفكير السلبي بأفكار إيجابية، وحسن الظن والتفاؤل وصفاء السريرة من أهم العوامل المعينة على تقوية النفس وبناء الثقة وتكوين الشخصية المتزنة.