قادت توصية من ورشة عمل إلى إنشاء مركز عمليات يجمع 6 جهات في المدينة المنورة يتولى خدمة المستثمرين في القطاع السياحي.

ويعد المركز، إضافة إلى كونه غرفة عمليات للقطاع السياحي، نافذة موحدة تخدم المستثمرين، وذلك لما يشكله القطاع من أهمية كواحد من أبرز المحركات الأساسية لاقتصاد المنطقة.

وجاء التوجيه بتشكيل اللجان من جميع الجهات المعنية تنفيذا لتوصيات ورشة العمل الخاصة بمناقشة «تحديات قطاع الإيواء السياحي والإعاشة بمنطقة المدينة المنورة».


أهداف مهمة

يهدف مركز عمليات القطاع السياحي إلى تعزيز الطاقة الاستيعابية لقطاع الإيواء في منطقة المدينة المنورة، وذلك من خلال تعزيز استدامة الاستثمارات الحالية في القطاع، وتجديد التراخيص من كافة الجهات ذات العلاقة، والإسهام في استقطاب استثمارات جديدة للقطاع، وتوجيه الاستثمار في البدائل السياحية مثل النزل والاستراحات والشاليهات، وكل ذلك لتلبية احتياجات الإقامة والاستجمام.

جهات مشاركة

يشارك في مركز عمليات القطاع السياحي 6 قطاعات، وهي الغرفة التجارية في المدينة المنورة، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والدفاع المدني، ووزارة السياحة، والأمن العام، وأمانة منطقة المدينة المنورة.

ويتيح المركز للمستثمرين والمستفيدين تقديم طلباتهم إليه عبر مساند الأعمال، أو عن طريق زيارة مقر غرفة العمليات، ويمكنهم كذلك الاطلاع على التحديات التي تواجه المستثمر بتحديد الجهة المختصة، وإحالة الطلب إليها، ودراسة أسباب عدم إصدار التراخيص من قبل غرفة العمليات، ومعرفة المتطلبات القابلة للاستثناء، أو المتطلبات القابلة للتأجيل، أو المتطلبات الأساسية، حيث يتم استثناء وإصدار الترخيص للمتطلبات القابلة للاستثناء، فيما يكون استثناء وإصدار الترخيص مع التعهد بالالتزام وتحديد الفترة إذا كانت هناك متطلبات قابلة للتأجيل.

مواجهة التحديات

يركز المركز على وضع حلول للتحديات التي يمكن أن تواجه المستثمرين أو تعرقل أعمالهم، حيث يعمل على حل المشكلات بين المشغلين والمالكين، أو يحيلها إلى مركز التحكيم التجاري ليفصل فيها، كما يعمل كذلك على طرح المشاريع التي لم تجد مشغلا لتكون على شكل فرص استثمارية للراغبين، كما يمكنه كذلك توجيه المستثمرين أو الراغبين في الاستثمار ممن يواجهون مشاكل تمويلية إلى الجهات والإجراءات التمويلية للإقلاع وتشغيل مشاريعهم.

وعلى نفس المنوال، يعمل المركز على حل مشاكل المستثمرين في بناء الفنادق ودور الإيواء، حيث يمكن إحالتها في حال معرفة أن المشروع مستوف للاشتراطات بالإحالة والتوجيه إلى مسار المستثمرين الذين لديهم أرض.

رفع الطاقة الاستيعابية

تسعى غرفة عمليات القطاع السياحي «مركز العمليات» إلى رفع الطاقة الاستيعابية الحالية لقطاع الإيواء في المدينة المنورة بنسبة 100%، وإضافة 18 ألف غرفة جديدة حتى 2030 خلاف مشاريع شركتي رؤى المدينة ومدينة المعرفة الاقتصادية.

وسجلت غرفة العمليات منذ تأسيسها في يناير وحتى 21 فبراير 65 طلبا، حيث تم إصدار الرخص لـ23 طلبا، فيما تحت التنفيذ 9 طلبات، و19 طلبا شملها الاستثناء مع التعهد.

وتحتوي رخص الفنادق الـ23 التي أصدرت على 5710 غرف فندقية، و68 جناحا.

الأنشطة التي يخدمها المركز

الإيواء السياحي

الإعاشة

السفر والسياحة

تنظيم البرامج السياحية

الإرشاد السياحي

الجهات المشاركة في المركز

ـ الغرفة التجارية

ـ برنامج خدمة ضيوف الرحمن

ـ الدفاع المدني

ـ وزارة السياحة

ـ الأمن العام

ـ أمانة منطقة المدينة المنورة.