هنا كمجموعة متنوعة من المشاريع قيد التنفيذ في المملكة العربية السعودية، والتي تتطلب مجموعة واسعة من خدمات التصميم الداخلي. إن العدد المتزايد من المشاريع العقارية للبيع بالتجزئة والعقارات التجارية والضيافة والسكنية، إلى جانب المبادرات الحكومية لتعزيز البنية التحتية، يحفز بالفعل سوق التصميم الداخلي في المملكة العربية السعودية.

الانتقال نحو الأنماط العصرية للحياة آخذ في الارتفاع، لا سيما في المدن الكبرى مثل الرياض وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على كل من التصميم الداخلي التجاري والسكني.

ويحظى السوق بدعم أكبر من الفرص المتاحة في قطاعي التعليم والرعاية الصحية المتناميين، حيث من المتوقع أن تحفز فعاليات مثل رؤية 2030 وإندكس العربية السعودية المزيد من الاستثمارات. تجذب المشاريع الضخمة مثل تروجينا وذا لاين وسندالة وبوابة الدرعية ومشروع تطوير البحر الأحمر ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية وغيرها العديد من مصممي الديكور الداخلي والتجهيزات الدوليين والإقليميين للعمل في المشاريع.

سيقام معرض إندكس السعودية في الفترة من 17 إلى 19 سبتمبر 2024 في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، وهو في وضع ممتاز لتلبية الارتفاع الكبير في الطلب على تجهيزات التصميم الداخلي في المملكة، مما سيحفز الإبداع والإلهام لدى الحضور.

ولإسعاد خبراء التصميم الداخلي، من المقرر عقد قمتين خلال إندكس السعودية 2024 وهما قمة مساحة العمل، وهي قمة جديدة ستنعقد لأول مرة في المملكة العربية السعودية، ومحادثات إندكس للتصميم، والتي تضم متحدثين بارزين من أصحاب المشاريع وشركات التصميم الداخلي.

ستتناول قمة مساحة العمل الموضوعات الرئيسية المحيطة بمستقبل العمل والمساحات المكتبية. وبمشاركة نخبة من قادة الفكر في الإبداع والإنتاجية و الخبراء الذين يقودون الحلول القائمة على التكنولوجيا، ستتناول هذه القمة العديد من الموضوعات التي ستشكل مستقبل مكان العمل. يأتي توقيت قمة مساحة العمل بشكل مثالي حيث تشهد المملكة العربية السعودية عدداًمتزايداً من المساحات المكتبية.

بالإضافة إلى ذلك، كان الموعد النهائي للشركات الأجنبية الراغبة في إنشاء مقارها الإقليمية في المملكة هو 1 يناير من هذا العام، من أجل المشاركة في برنامج تمكين الاستثمار السياحي في المملكة العربية السعودية (TIEP). أكثر من 200 شركة عالمية انتقلت بالفعل بنجاح إلى المملكة العربية السعودية وتأمل المملكة في أن تتخذ 480 شركة عالمية من المملكة مقراً لها بحلول عام 2030 وسط جهود لتحسين الناتج الاقتصادي.

تعد INDEX Design Talks الزوار بتجربة ثاقبة مع بعض الموضوعات التي تغطي النمو في المشاريع السكنية والضيافة الفاخرة والراقية، الذكاء الاصطناعي في التصميم (والتي ستشمل نوعين من الدورات العالية الجودة) ودمج الثقافة والتراث في التصميم.

سيتم إدارة الجلستين الرئيسيتين من قبل بالافي دين، المؤسس والمدير الإبداعي من Roar ومحمد أديب، الرئيس التنفيذي للتصميم من ديوان للمهندسين المعماريين، للتعمق في التأثير التحويلي للذكاء الاصطناعي على صناعة التصميم والنظر في كيف يمكن أن يؤدي الجمع بين التكنولوجيا والفن البشري مع الذكاء الاصطناعي إلى تصميمات مبتكرة وما يعنيه هذا للمستقبل.

وستشارك ميشيل باسكا دي ماجليانو، مديرة شركة زها حديد للهندسة المعمارية، وهي شخصية رئيسية في الهندسة المعمارية المعاصرة، في حلقة نقاش تنفيذية بعنوان “المملكة العربية السعودية: إعادة تعريف الضيافة الفاخرة على الساحة العالمية"، إلى جانب متحدثين آخرين، لمناقشة العوامل الرئيسية مثل الاستدامة وتكامل التكنولوجيا والتصميم التجريبي الذي يشكل تطور المملكة العربية السعودية في مجال الضيافة الفاخرة.

وتعليقاً على ذلك، يقول باسكا دي ماجليانو: "أعتقد حقاً أن التصميم يأتي أولاً، ويجب أن نفكر في الحل الأمثل لموقع معين، ومن ثم تكون الصناعة موجودة لتقديم التصميم. أحد المحركات الرئيسية لفلسفة التصميم لدينا هو إعادة تعريف التركيز على المستخدمين النهائيين وخلق مصدر إلهام للجيل القادم."

لطالما لعبت الاستدامة دورا في التفكير التصميمي ل ZHA. وفي الشرق الأوسط، تعمل الشركة على تطوير منتجعات رائدة ومشاريع ضيافة تضع معايير جديدة في التصميم البيئي وتضع مخططا لمدن الغد.

تم تصميم البرنامج بعناية لتغطية أكبر الموضوعات والاتجاهات التي تؤثر على مجتمع التصميم، ويستمر على مدار الأيام الثلاثة لإندكس السعودية.

ويشارك في الحدث إغناسيو غوميز غونزاليس وهو مدير التصميم العالمي في Aedas، وهي شركة رائدة في مجال الهندسة المعمارية والتصميم معروفة بنهجها المبتكر والتزامها بفهم السياقات الثقافية للمجتمعات التي تخدمها. تمتد خبرته الواسعة إلى ما يقرب من عقدين من الزمن، ومنذ عام 2015، كان له دور فعال في تشكيل فلسفة تصميم Aedas وتنفيذ مشاريع رفيعة المستوى، مثل Gidori من نيوم في المملكة العربية السعودية.

ويكشف إغناسيو أن "مشروع نيوم الطموح والمستقبلي "جيدوري"، هو كنز الغد، غارق في الجمال الطبيعي والتكنولوجيا المتقدمة. أردنا إنشاء ذلك بالضبط - نصب معماري للمستقبل ".

بشكل عام، فإن غوميز لديه مزيج من الخبرة العملية والبصيرة الثقافية والتفكير البصري مما يضعه كشخصية بارزة في المجتمع المعماري، مما يجعل مساهماته في INDEX 2024 متميزة للغاية. ومن المقرر أن يتحدث غوميز في لجنة مركز الفكر التنفيذي: فوائد الفشل: التعلم من تجارب قادة الصناعة. تهدف الجلسة إلى تقديم رؤى عملية حول كيف يمكن أن يكون الفشل لحظات محورية للنمو والابتكار، مما يؤدي في النهاية إلى تشكيل المهن والشركات الناجحة.

ستتناول محادثات إندكس للتصميم 2024 بعض الموضوعات الرئيسية الأخرى في الصناعة، بما في ذلك: الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التصميم من أجل الابتكار المستقبلي، العرض التقديمي الرئيسي: تصميم وهندسة Ciel، أطول برج فندق في العالم. المواهب السعودية: رعاية مصممي الغد، الاقتران المثالي بين الضوء والتصميم، استراتيجيات فعالة من حيث التكلفة: تحقيق التوازن بين الوظائف والرفاهية في تصميم الضيافة المستدامة، من المفهوم إلى الإبداع: تسريع دورات التصميم مع التصنيع المحلي، والمملكة العربية السعودية: إعادة تعريف الضيافة الفاخرة على الساحة العالمية.

من المقرر أن يشارك ألبرتو بونوس، نائب الرئيس للتطوير في مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية، في جلسة نقاش فكرية بعنوان: التصميم والتطوير والاستثمار العقاري - تشكيل مستقبلالمملكة العربية السعودية. ستستكشف هذه الجلسة الدور المحوري للتصميم والهندسة المعمارية في قيادة هذا التحول.

ويعلّق بونوس على مشاركته قائلاً: "تشمل خلفيتي الواسعة أدواراً محورية في مجال التطوير العقاري في مناطق متنوعة، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا. مع التوقعات بأن 68% من سكان العالم سيعيشون في المناطق الحضرية بحلول عام 2050، والفجوة التمويلية في استثمارات البنية التحتية التي من المتوقع أن تصل إلى 10 تريليون دولار خلال العقد المقبل، فإن مستقبل التنمية الحضرية أكثر أهمية من أي وقت مضى. في مؤتمر إندكس 2024، أتطلع إلى مشاركة رؤيتي حول هذا المشهد المتطور، مع التركيز بشكل خاص على كيفية دمج الاعتبارات الثقافية في الممارسات المعمارية. هذا النهج ضروري لخلق بيئات حضرية مستدامة ومبتكرة لها صدى عالمي وتتكيف مع الاحتياجات المتنوعة للسكان."

يتضمن دور بونوس في "كافد" الإشراف على مجموعة من المشاريع التي تشمل المشاريع التجارية والسكنية والضيافة والتجزئة، وكلها تهدف إلى خلق بيئة حضرية نابضة بالحياة في قلب العاصمة.

يتضمن دور بونوس في مركز الملك عبد الله المالي "كافد" الإشراف على مجموعة من المشاريع التي تشمل المشاريع التجارية والسكنية ومشاريع الضيافة والتجزئة، والتي تهدف جميعها إلى خلق بيئة حضرية نابضة بالحياة في قلب العاصمة.

ينضم إليهم كمتحدثين في محادثات تصميم INDEX كل من: بيوتر كالينوفسكي، الرئيس التنفيذي والمدير الإبداعي في MIXD Studio ، طارق خياط، المؤسس المشارك ل TKDP، يحيى جان، الرئيس ومدير التصميم في NORR، يسرى صالح، المدير التنفيذي في AE7 KSA، برناردو فورت بريشيا، المدير المؤسس في Arquitectonica، آلان بيتس، المدير التنفيذي للتسليم في القدية، سعيد البيلي، المدير التنفيذي، تطويرالتصميم في رؤى المدينة وجيوفاني فيرارا، رئيس الهندسة المعمارية في LUCA DINI Design and Architecture.

تضاعف حجم إندكس العربية السعودية، الذي سيقام في موقع مشترك مع المعرض السعودي للفنادق والضيافة ومعرض تصاميم وتكنولوجيا الإضاءة، هذا العام - مما يجعل هذه النسخة الأكبر حتى الآن - مع أكثر من 750 عارضاً في جميع الفعاليات المشتركة من أكثر من 30 دولة عارضة.

التسجيل مفتوح مع الدخول المجاني لمحترفي التجارة والصناعة الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة: https://www.index-saudi.com