قال رئيس قسم الباطنية في مستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام الدكتور عبد الله الهويش إن الأمراض الصدرية بشكل عام ومرض الربو بشكل خاص من الأمراض الشائعة في السعودية وإن نسبة المصابين بالأمراض الصدرية في المملكة 25%. مبينا أنها نسبة عالية مشددا على أهمية تجنب العوامل المثيرة المسببة للأمراض الصدرية مثل الغبار والأتربة والمطر والأبخرة والعطور والتدخين وعوامل التلوث مثل المصانع. وأضاف في كلمته ضمن فعاليات مؤتمر "المستجدات في الأمراض الباطنية الحادي عشر" الذي عقد أول من أمس بكلية الطب بجامعة الدمام أن نسبة الأمراض الصدرية في الوطن العربي تتراوح بين 15 إلى 20%.

من ناحية أخرى كشفت حملة التوعية بالسكري في مستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام بالخبر 15 حالة مصابة بالمرض, كما استقبلت نحو 1200 زائر من مختلف الفئات العمرية.

وأشار المشرف العام على المعرض الدكتور وليد البكر إلى أن دراسة لطالبين بجامعة الدمام, أظهرت ارتفاع معدلات السكر بين سكان الخبر خلال عام 2010، حيث بلغت 17.7% للفئات العمرية من15 إلى 85 عاما, وهي تفوق النسبة السابقة في آخر دراسة عام 2005 لمجموعة من الأطباء وكانت 17.2% للفئات العمرية أكثر من 30 عاما.