(1)

توقفتُ بعد جولة في مقاطع الفيديو في «السوشيال ميديا» عند مقطع فيديو مدته 2:30 دقيقة لـ«مذيعة شارع» في عاصمة عربية تسأل المارة: (من القائل: ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا؟) طرحَتْ السؤال على 22 شخصًا، من ذكر وأنثى، من مختلف الأعمار، فتباينت الإجابات بين نزار قباني، وسليمان العيسى، وموسى عليه السلام، والمتنبي، وأحمد شوقي، و(علي أبوطالب!)، ولم تحصل على إجابة صحيحة واحدة!

(2)


ربما هناك إجابة صحيحة تم اجتزاؤها من المقطع، ولكن دعونا نتعامل مع هذه العينة، مجرد أن يكون لدينا 22 شخصًا لا يعرفون من قال: (يا ليتني مت قبل هذا..) فهذه مصيبة، كارثة، خيبة، وألم.

(3)

يجب أن يدرك الشاب أنه لا بد من معلومة، فن، موهبة، طموح، دراسة، يجب ألا يهيم على وجهه في هذه الحياة برأس فارغ، هذه مسؤولية البيت، فاستثمار العائل بمن يعول واجب إنساني حتمي لا يقبل النقاش، من المعيب أن يكون لديك منزل متخم بالأولاد والبنات، وليس لديك مشروع لتوعيتهم، وتثقيفهم، وتنويرهم، وملء رؤوسهم بالعلم، والمعرفة، وقلوبهم بحب العلم، والتلذذ بالمعرفة، والبغض للجهل.

(4)

منذ الطفولة يبدأ حقن رأس الطفل بالمعلومات «المناسبة» التي تتطور كل عام، يتزامن ذلك مع الاهتمام بالطعام، والملابس، لتقليل غثاء السيل، وحتى لا نقف موقفًا محرجًا أمام الأمم التي تعتني بـ«الإنسان» من حيث المعلومات، والتحدث، والثقة، والشخصية القيادية، تلك الأمم التي يحتضن أطفالهم كتبهم في الأماكن العامة.

(5)

الغريب أن الأمهات «البدويات» صنعن رجالا، وكن قلقات بخصوص العلم، والتعليم، والمعرفة، بينما «أمهات» خريجات الجامعات، ومدعيات التحضر، بنات زمن التكنولوجيا والتطور يهمهن اللبس، والطعام، والأناقة، والوسامة، وقليل من يهتممن بالعلم، والمعرفة، والطموح، والفنون، والموهبة.

(6)

عالِم بلبس متواضع خير من أنيق برأس جاهل!