أكد رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان جدة الأول للتسوق المهندس لؤي هشام ناظر أن مدينة جدة تتميز بموقعها الإستراتيجي وقربها من مكة المكرمة إضافة إلى مميزات أخرى تجعلها قادرة على منافسة مهرجاني دبي للتسوق وهلا فبراير بالكويت.

وأشار خلال مؤتمر صحفي أمس في غرفة جدة للإعلان عن تنظيم مهرجان جدة الأول للتسوق 2012، والذي أطلق عليه اسم "هيا جدة" إلى أن المرحلة الحالية من المهرجان تستهدف العائلات السعودية والخليجية والمعتمرين القادمين من خارج المملكة، لذلك لن نبحث عن حلول لموضوع التأشيرات السياحية في المرحلة الحالية إلا أنه في الأعوام المقبلة سنقوم بترتيبات قوية للتسهيل للسياح وتنظيم السياحة ضمن المهرجان في جدة، حيث تم وضع خطة مرحلية للمهرجان.

وأوضح أن المهرجان رصدت له ميزانية بقيمة 8 ملايين ريال خصص معظمها للجوانب التسويقية والإعلانية وللشركات الراعية، فيما أشار إلى أن الإعلام الإلكتروني وشبكات التفاعل الاجتماعي ستكون نقطة التركيز في وجهات الإعلام بالنسبة للمهرجان، باعتبار التفاعل السريع وقياس الانعكاسات تجاه فعاليات المهرجان.

وسينطلق مهرجان جدة الأول للتسوق خلال الفترة من 18 يناير إلى 17 فبراير 2012، بما يتوافق مع شهر كامل خلال فترة إجازة الربيع وتحت شعار "هيا ... جدة".

من جانبه أكد رئيس غرفة جدة صالح كامل أن مهرجان جدة للتسوق يتطلع للعالمية، وقال إن الغرفة بعد تكوين مجلس جدة للتسوق، تخطط على المدى المتوسط لجعل جدة المستقطبة للسياح في المملكة والخليج وباقي دول العالم.

فيما كشف رئيس المهرجان الرئيس التنفيذي لشركة السواني محمد عبد القادر حافظ أن تقييم مدى نجاح المهرجان سيكون من خلال مستوى مردود التجارة وعملية البيع والشراء في جدة ضمن هذه الفترة، وتوقع ارتفاعا في مؤشر البيع لقطاعات التجزئة إضافة إلى تحقيق نسبة إشغال للفنادق والشقق السكنية تفوق الـ 90%.

على جانب آخر أوضح حافظ أن أعمال البناء والتعمير في الشوارع وبعض المواقع السياحية في جدة، لن تقف عائقا أمام مهرجان السياحة والتسوق في جدة، مشيرا إلى أن التوسع والتطوير في جدة، عامل جذب للسياح ونتوقع ارتفاع نسبة السياح بما يزيد عن 10% عن الأعوام الماضية عقب إطلاق المهرجان.

وأكد حافظ على أن مهرجان هيا جدة يحمل صفة "التسوق"، لذلك فإن المراكز الكبيرة والتي تزيد على عشرات المراكز المنتشرة في جدة، ستشارك في معظم الأنشطة المصاحبة، من خصومات واحتفالات ومفاجآت وسحوبات.