كيف ‏ نجمع بين الدلال والإستقلال في التربيه؟

قد يعتقد القارئ إن تلك المعادلة صعبه لكنها ممكنة. كثير منا يريد أن يكون أبناؤه مستقلين ، لديهم القدرة على الاعتماد على أنفسهم من جهة ، ومن جهة أخرى يريد أن يدللهم ويشبعهم حبا وحنانا ودلالاً ، وهنا تمكن الموازنة في التربية وتحقيق تلك المعادلة من خلال ثلاث نقاط وهي :

1- التدريب على الاستقلال حسب ما يناسب عمر الطفل وبطريقة فيها حب وهدوء وحنان.


2-التدريب على الصبر الاختياري ليتمكن من تحمل الصبر الإجباري.

3- اعطائهم طلباتهم التي تدخل في تصنيف الرغبات بناءا على أداء سلوكيات مرغوبة.

‏نوضح النقطة الأولى ألا وهي التدريب على الاستقلال بما يتناسب مع العمر، فلا يصلح مثلاً تعليم طفل ثلاث سنوات أن يربط حذاءه ،وهو ليس لديه التآزر البصري الحركي أي بين بصره وحركاته والذي يكون عند الطفل في سن الخامسة. ومن المهم أثناء التدريب أن يكون الوالد هادئا صبورا حانياً، ويبتعد عن العصبية والغضب على الطفل، وبين الاستقلال والدلال قد تنتج ثلاثة احتمالات من الأبناء :

1- صلباً كالبلوط عندما يدرب الأبناء على الاستقلال بقسوة، وهنا يكون الابن قابلا للكسر مع الضغوط.

2-هشاً عندما يربى الأبناء على الإعتمادية، ويكون هناك حب مع ضعف التدريب على الاستقلالية حسب ما يناسب عمره، سيكون هشاً ضعيفاً عندما يفقد والديه أو امتيازاته.

3- مرناً وفقاً للظروف عندما يربى الأبناء على الاستقلالية حسب ما يناسب عمره بحب ولطف وهدوء ،سيكون مرناً مع الظروف، يصعب كسره كشجرة الخيزران تنحني مع الرياح وتستقيم في الجو الهادئ، وهذا يمنحه القوة النفسية.

‏ يبرز لنا مما سبق أهمية التربية بالحب والتدريب على الاستقلالية. أيضا من المهم تعليم الأبناء الصبر وهناك ما يطلق عليه الدكتور عبدالله عبد المعطي في كتابه عن تدريب الأبناء على الصبر، الصبر الاختياري ويقصد به أن يتعلم الأبناء الصبر من خلال التدريب، في وقت يكون فيه الصبر اختيارياً لهم ،ليستطيع الأبناء الصبر عندما يكون الصبر مطلوبا منهم بشكل إجباري. مثلا أن تنظف الابنة المنزل وتطبخ يوما بالأسبوع اختياراً، على الرغم من وجود من يقوم بذلك في منزلها، لتعود نفسها على الصبر إن اضطرت مستقبلا لظروف ما وكان ذلك إجباريا. ومثال آخر إطفاء التكييف والصبر اختياراً على الحر مع وجود التكييف لتقوية الاحتمال لدى الأبناء ليتمكنوا من الصبر على الحر إذا كان ذلك إجبارياً لعطل في التكيف أو انقطاع في الكهرباء أو لأي ظرف آخر.

‏اتضح مما ذكر أهمية التدريب على الصبر اختياراً، ليستطيع الأبناء الصبر إن كان إجبارياً. أيضا تأتي أهمية أمر آخر وهو إطاء الامتيازات والمكافآت بناءا على سلوكيات يقوم بها الأبناء، فالأهل يعطون ابناءهم اموراً تدخل في دائرة الرغبات لا الاحتياجات، أي أنه وجودها ليس مسألة حياة أو موت، كالطعام للبقاء مثلا لكنها امور تعد من الكماليات، لذلك تسمى رغبات كشراء أقلام ملونة أو الذهاب إلى السينما وغيرها.

ومن الجميل والمفيد أن يضع الأهل جدول المهام وما يقابلها من مكافآت بناءا على رغبات أبنائهم والسلوكيات المطلوبة منهم ، ويكون هناك تكافؤ بين الرغبة و المكافأة أي يكونا متناسبين فلا يكون العمل شاقا ويتطلب الكثير من الوقت والجهد والمكافأة صغيرة أو العكس. كما أنه من المهم أن يكون الجدول مكتوبا ويتم التوقيع عليه من الآباء والأبناء بعد الاتفاق عليه ،وهو قابل للتعديل ويعمل به فيكافوء الإبن فورا عمله وإلا لن يكون للجدول فائدة.

‏وخلاصة المقال للآباء الذين يريدون أبناء أقوياء نفسيا انصح بثلاث نقاط:

1- التدريب على الاستقلال بالتدرج حسب ما يناسب العمر وبهدوء وحب .

2- التدريب على الصبر اختياراً قبل أن يكون اجباراً.

3- أعطاء الرغبات كمكافأة للسلوكيات المطلوبه بع أن يتفق فيها بين الآباءو الأبناء .

وتمنياتي لكم ولابنائكم بتربية محبة حانية ورشيدة، وأن يجعلهم الله قرة عين لكم.... آمين