علق المستثمر في قطاع صناعة العطور والتجزئة، عبدالعزيز المطرودي، حول ما صدر مؤخرا حول نطاق الحماية الملكية الفكرية للعطور، وأنها تتمحور حول 3 نقاط: تقليد الشكل الخارجي للعطور، تقليد العلامة التجارية، انتهاك التركيبة العطرية، موضحا أن استخدام روائح مشابهة للروائح المستخدمة في بعض العطور العالمية من قبل بعض الشركات المحلية والخليجية، غير مشمول ضمن نطاق الحماية الفكرية، ولكن مما يشكل خطرا على التاجر أو المسوق هو التصريح بإظهار العلامة التجارية واستخدامها بمطبوعاتها أو في المواقع الإلكترونية، وهي محمية أو استخدام عبوات أو صور للعبوات التي سبق أن سجلت كملكية فكرية محمية، فقد يكون ذلك اختراقا لحقوق العلامات التجارية والملكية الفكرية.

روائح عامة

أشار المطرودي إلى أن ما لا يمكن حمايته الروائح العامة مثل نكهات وروائح الفواكه والزهور والنكهات الشائعة كالبخور والعود والأعشاب بأنواعها، فلا يمكن حمايتها ولا تدخل ضمن نطاق المجال الفكري المحمي، كونها ملك للجميع ولا يمكن تحجيمها، كما هي الألوان فلا يمكن تحييد وحجز لون، ومنع الآخرين من استخدامه، وكذلك العبارات العامة التي يشترك فيها الناس كدلالات للاستخدام، وهي منصوص عليها في اشتراطات التسجيل للملكية الفكرية.


وأكد مستثمرون في قطاع صناعة العطور وتجارتها بالجملة والتجزئة، أن انتهاك التركيبة الكيميائية، التي يتم خلقها وتسجيلها كمركب جزيئي في الغالب في مصانع متقدمة خارج المملكة عند الشركات المصنعة للعطور والمنكهات الغذائية، فتكون الحماية على كود التركيبة الكيميائية للجزيء الكيميائي العطري وليس على الرائحة كرائحة، مثل: مركب: ‏Muscenone Delta ™️ فهو محمي لشركة ‏firmenich السويسرية والتي تعمل في مجال العطور والنكهات. مركب: ‏Amber Xtreme ™️ فهو محمي لشركة ‏International Flavors& Fragrances (IFF) وهي شركة عالمية تنتج النكهات والعطور والمواد الفعالة للمستحضرات التجميلية. مركب AmbreXolide™️محمي لصالح شركة Givaudan.

الأكوردات

أشارت المهتمة بتصنيع العطور المحلية، فاطمة الردحة، إلى أن الشركات المحلية، لا تنتهك الحقوق، إذ إنها تأخذ نفس النوتات العطرية للعطر، فبعض الشركات تغير نوعًا بالنوتة، بإضافة زيوت عطرية مختلفة للتركيبة الأصلية، أو تجمع بين نوتتين أو أكثر، بما يسمى «الأكوردات»، وينتج عطر مختلف تمامًا عن التركيبة الأصلية أو مقارب له، والبعض الآخر يعتمد على نفس التركيبة من غير تغيير أو إضافة فيكون عنده منتج جديد، وذلك باعتماده على «لوقو» خاص فيه، وشكل زجاجة مختلف عن الأصلي، والبعض حتى العطر يسميه باسم خاص فيه بذلك لا يكون فيه انتهاك للملكية الفكرية أو انتهاك حقوق.

يذكر أن الهيئة السعودية للملكية الفكرية كشفت من خلال إنفوجرافيك عبر حسابها على منصة «X» عن 4 أمور تُعد انتهاكا للقوانين في صناعة العطور: براءة الاختراع، التصميم، الأسرار التجارية، العلامة التجارية.

كيفية حماية العطور:

1- العلامة التجارية: تسجل العلامة التجارية للعطر متى ما انطبقت عليها شروط التسجيل وذلك لتمييز العلامة للمنتج عن المنتجات الأخرى.

2- براءة الاختراع: يمكن حماية التركيبة العطرية من خلال طلب تسجيلها كبراءة اختراع متى استوفت الشروط النظامية.

3- الأسرار التجارية: يمكن حماية تركيب العطور من خلال مجال الأسرار التجارية متى ما تم استيفاء اشتراطات السر التجاري.

4- التصميم: يحمي الشكل الخارجي للعطر وفق ما نص عليه نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية.