أظهر استطلاع حديث أن 56% من المستهلكين في المملكة مهتمون بشراء السيارات الفاخرة في المستقبل، في حين أن 60% يفكرون في شراء سيارات خارقة مما يبرز توجهًا نحو الفخامة والابتكار التكنولوجي في اختيارات السيارات في المملكة.

وكشف استطلاع شامل أجرته شركة استشارات أبحاث السوق والتكنولوجيا تولونا عن تفضيلات المستهلكين في المملكة العربية السعودية لأنواع السيارات؛ حيث يركز 47% على التكنولوجيا المتقدمة عند شراء السيارة، و42% يركزون على تحسين كفاءة استهلاك الوقود، و52% على تعزيز ميزات السلامة، ويتوقع أن تؤثر هذه التفضيلات بشكل كبير على قرارات المستهلكين في المستقبل القريب، حيث يخطط 38% لشراء سيارتهم التالية في غضون عام.

ـــــــــــــــــــ قرار الشراء


عند سؤال المستهلكين عن العوامل الأكثر أهمية عند اتخاذ قرار بشأن شراء سيارة، أشار 69% منهم إلى أهمية سعر السيارة، 68% إلى تجهيزاتها الخاصة بالسلامة، و59% إلى العلامة التجارية. إضافة إلى ذلك، حث 41% من المشاركين الشركات المصنعة على زيادة كفاءة استهلاك الوقود، و17% دعوا إلى مجموعات نقل الحركة الهجينة / الكهربائية.

ـــــــــــــــــــ أنواع السيارات

وأشار الاستطلاع إلى أن 80% من المركبات بالمملكة تعمل بالبنزين، مع حصص أقل للديزل بنسبة 15%، وللسيارات الهجينة 8%، والكهرباء 9%، والوقود الحيوي 8%، والمركبات ذات الوقود المرن 9%، ولكن هناك اهتمامًا متزايدًا بأنواع السيارات المتقدمة تكنولوجيًا، مثل السيارات الكهربائية 68%، والسيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن 61%، والسيارات التي تعمل بخلايا الوقود 50% وسيارات الوقود الحيوي 38%.

ـــــــــــــــــــ السيارات الكهربائية

أظهر 51% من المشاركين نظرة إيجابية تجاه السيارات الكهربائية، حيث وافق 83% على أن السيارات الكهربائية تمثل المستقبل، مع 38% من المستجيبين يفكرون في شراء سيارة كهربائية لسيارتهم القادمة.

كشف الاستطلاع أن 71% من المقيمين في المملكة العربية السعودية يتخذون قرارات شراء سياراتهم بشكل مستقل، رغم أن تأثير الأسرة كبير، حيث يشارك 56% القرار مع أزواجهم و40% مع الوالدين. يشير هذا إلى مزيج من الاستقلالية والمشورة العائلية التي تشكل مشهد شراء السيارات في المملكة العربية السعودية.

ـــــــــــــــــــ ملكية السيارات

تختلف نسبة ملكية السيارات، حيث تمتلك 45% من الأسر سيارتين، و12% تمتلك ثلاث سيارات، وتتم غالبية مشتريات السيارات 68% بتمويل ذاتي، مما يسلط الضوء على تفضيل الشراء المباشر على خيارات التمويل مثل القروض من الوكلاء 12% والقروض الإسلامية 9% أو القروض المصرفية غير الإسلامية 6%.

ـــــــــــــــــــ السيارات الفاخرة

بينما يمتلك 28% من المشاركين حاليًا سيارات فاخرة و14% يمتلكون سيارات خارقة، فإن هناك اهتمامًا كبيرًا بهذه القطاعات، حيث يهتم 56% بشراء سيارات فاخرة في المستقبل و60% يفكرون في السيارات الخارقة. ويسلط ذلك الضوء على الاتجاه الذي تتشابك فيه الفخامة بشكل متزايد مع الاستدامة، كما يتضح من 45% من المشاركين استعدادهم لدفع المزيد مقابل السيارات ذات ميزات الاستدامة المحسنة.

ـــــــــــــــــــ الشركات المفضلة

أظهر الاستطلاع تفضيلًا واضحًا لبعض شركات صناعة السيارات، حيث برزت العلامة التجارية «تسلا» كشركة رائدة، إذ وصفها 23% من المشاركين بأنها العلامة التجارية المستدامة الأكثر ابتكارًا، وتلتها تويوتا بنسبة 19%، مما يشير إلى تصور قوي لجهود الشركة المصنعة اليابانية الصديقة للبيئة، كما تترك العلامات التجارية الأوروبية الفاخرة انطباعًا لدى المستهلكين، حيث تحتل مرسيدس-بنز 16% وبي إم دبليو 14% المراكز الأولى. ومن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من استثماراتهم الكبيرة في السيارات الكهربائية، كان ينظر إلى الوافدين الجدد من الشركات المصنعة للسيارات، مثل هيونداي وفورد، على أنها الأكثر ابتكارًا من قبل 6% فقط من المشاركين في كل منهما.

تفضيلات السعوديين للسيارات:

%56 مهتمون بشراء السيارات الفاخرة في المستقبل

%60 يفكرون في شراء سيارات خارقة

%47 يركزون على التكنولوجيا المتقدمة

%42 يركزون على تحسين كفاءة استهلاك الوقود

%52 يركزون على تعزيز ميزات السلامة

%38 يخططون لشراء سيارتهم التالية في غضون عام.

العوامل الأكثر أهمية عند اتخاذ قرار بشأن شراء سيارة:

%69 يركزون على سعر السيارة

%68 على تجهيزاتها الخاصة بالسلامة

%59 على العلامة التجارية

%41 يحثون الشركات المصنعة على زيادة كفاءة استهلاك الوقود 17% دعوا إلى مجموعات نقل الحركة الهجينة / الكهربائية.

أنواع طاقة السيارة:

%80 من المركبات بالمملكة تعمل بالبنزين

%15 تعمل بالديزل

%8 للسيارات الهجينة

%9 للسيارات الكهربائية

%8 الوقود الحيوي

%9 المركبات ذات الوقود المرن

%68 يهتمون بأنواع السيارات المتقدمة تكنولوجيًا

%61 يهتمون بالسيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن

%50 يهتمون بالسيارات التي تعمل بخلايا الوقود

%38 يهتمون بسيارات الوقود الحيوي

%71 من المقيمين في المملكة العربية السعودية يتخذون قرارات شراء سياراتهم بشكل مستقل

%56 يشاركون القرار مع أزواجهم

%40 مع الوالدين

ملكية السيارات

%45 من الأسر سيارتين

%12 تمتلك ثلاث سيارات

%68 يتم شراؤها بتمويل ذاتي

%12 قروض من الوكلاء

%9 القروض الإسلامية

%6 القروض المصرفية غير الإسلامية

السيارات الفاخرة

%28 من المشاركين يمتلكون سيارات فاخرة

%14 يمتلكون سيارات خارقة

%56 يهتمون بشراء سيارات فاخرة في المستقبل

%60 يفكرون في السيارات الخارقة

%45 مستعدون لدفع المزيد مقابل السيارات ذات ميزات الاستدامة المحسنة.