في عصر الاكتشافات الطبية المتطورة، ما تزال إحدى أقدم ممارسات الشفاء المعروفة للبشرية ــ وهي العلاج بالتدليك ــ تحيّر العلماء.

وتكشف دراسة مفاجئة عن حقيقة مذهلة، فبالرغم من قرون من الاستخدام وقصص النجاح التي لا حصر لها، فإن الأدلة العلمية التي تدعم التدليك لتخفيف الألم ضعيفة بشكل مدهش.

ويُستخدم العلاج بالتدليك منذ قرون لتخفيف الألم وتعزيز الاسترخاء. وهو يتضمن التلاعب بالأنسجة الرخوة في الجسم، مثل العضلات والأوتار والأربطة، باستخدام تقنيات مختلفة مثل العجن والفرك وتطبيق الضغط.


شرعت الدكتورة سيلين ماك وفريقها في إدارة صحة المحاربين القدامى في رسم خريطة لمجال أبحاث العلاج بالتدليك، لكن ما وجدوه كان مجالًا مليئًا بالشكوك. فمن بين 129 مراجعة منهجية تم فحصها، والتي تغطي كل شيء من آلام الظهر إلى الانزعاج المرتبط بالسرطان، لم يتم دعم أي استنتاج حول فعالية العلاج بالتدليك بأدلة علمية عالية الجودة.

اكتشاف صادم

بعد فحص مئات الدراسات، ركز الفريق على 17 مراجعة عالية الجودة غطت 13 حالة مؤلمة مختلفة. واستخدمت هذه المراجعات أساليب صارمة لتقييم قوة الأدلة.

ولم تستبعد الدراسة، التي حللت الأبحاث من عام 2018 إلى عام 2023، فوائد التدليك تمامًا.

في الواقع، بالنسبة لبعض الحالات مثل آلام أسفل الظهر المزمنة والألم العضلي الليفي، كانت هناك أدلة معتدلة تدعم استخدامها. في بعض الحالات، بدا أن التدليك يتفوق حتى على الأدوية الشائعة. ومع ذلك، بالنسبة لعدد من الحالات المؤلمة الأخرى، كانت الأدلة أقل وضوحًا.

وجد الباحثون أن معظم الاستنتاجات حول فعالية العلاج بالتدليك كانت تستند إلى ما يسميه العلماء أدلة «منخفضة» أو «منخفضة جدًا». هذا لا يعني أن التدليك لا يعمل على هذه الحالات - بل يعني فقط أننا لا نستطيع أن نكون واثقين من تأثيراته بناءً على البحث الحالي.

إن هذه المفارقة ــ حيث يفتقر العلاج المستخدم على نطاق واسع والذي يحظى بالثناء في كثير من الأحيان إلى دعم علمي قوي ــ تسلط الضوء على الطبيعة المعقدة للألم والتحديات التي تكتنف دراسة العلاجات العملية. وعلى النقيض من الحبوب التي يمكن مقارنتها بسهولة بالدواء الوهمي، فإن خلق تدليك «مزيف» للمقارنة أمر أكثر صعوبة.

نتائج مثيرة

من بين النتائج المثيرة أن العلاج بالتدليك بدا وكأنه يتفوق على بعض العلاجات التقليدية في حالات معينة. ففي حالة آلام أسفل الظهر المزمنة، وجد أن التدليك كان بنفس فعالية ليراجلوتيد، وهو دواء يتم حقنه لعلاج مرض السكري وفقدان الوزن، وقد أظهر نتائج واعدة في تخفيف الألم. بل إنه بدا حتى أفضل من الميتفورمين، وهو دواء شائع يؤخذ عن طريق الفم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، ويستخدم أحيانًا خارج نطاق العلامة التجارية لتسكين الآلام.

كما بحثت الدراسة، التي نُشرت في JAMA Network Open، في سلامة العلاج بالتدليك. لكن الخبر السار لعشاق التدليك أن الآثار الجانبية الخطيرة نادرة. وبينما يعاني بعض الأشخاص من انزعاج خفيف أو زيادة مؤقتة في الألم بعد التدليك، لم يجد الباحثون أي دليل على وجود مخاطر كبيرة.

وتثير النتائج أسئلة مهمة حول كيفية تقييمنا للعلاجات البديلة ودور الخبرة الشخصية في اتخاذ القرارات المتعلقة بالرعاية الصحية. فإذا وجد عدد لا يحصى من الأفراد الراحة من خلال التدليك، فهل ينبغي أن يمنع الافتقار إلى الدراسات عالية الجودة من استخدامه؟ أم أن هذه الفجوة في الأدلة تشير ببساطة إلى الحاجة إلى أساليب بحث أفضل؟

التجارب الشخصية

تؤكد المؤلفة الرئيسة للبحث الدكتورة سيلين ماك، وفريقها أن النتائج التي توصلوا إليها لا تنفي التجارب الشخصية. إذا وجدت أن التدليك يساعد في إدارة الألم، فلا يوجد سبب للتوقف بناءً على هذه الدراسة وحدها. ومع ذلك، يحذرون من النظر إلى التدليك باعتباره علاجًا شاملاً أو بديلًا للعلاجات الأخرى دون استشارة مقدم الرعاية الصحية.

وتثير الدراسة أيضًا تساؤلات حول كيفية تقييمنا للعلاجات التكميلية بشكل عام. فهل ينبغي لنا أن نخضع العلاجات العملية لنفس المعايير التي نخضع لها التجارب الدوائية؟ أم أننا في حاجة إلى أطر عمل جديدة يمكنها أن تأخذ في الاعتبار الجوانب الفريدة لهذه العلاجات؟

ومع تطور الفهم للألم، يتعين علينا أن نطور أيضًا أساليبنا في دراسة علاجاته. فالألم المزمن، على وجه الخصوص، أصبح يُنظَر إليه على نحو متزايد باعتباره تفاعلًا معقدًا بين العوامل الجسدية والنفسية والاجتماعية. وربما يكون العلاج بالتدليك مناسبًا تمامًا لمعالجة هذا التعقيد ــ إذا تمكنا فقط من إيجاد السبل الصحيحة لدراسته.

محادثات مستنيرة

أضافت ماك «يعمل البحث كتذكير بأهمية اتخاذ القرارات المستندة إلى الأدلة في مجال الرعاية الصحية. وهو يشجع المرضى على إجراء محادثات مستنيرة مع مقدمي الرعاية الصحية حول الفوائد والقيود المحتملة للعلاج بالتدليك لحالاتهم المحددة.

وبينما ننتظر مزيدًا من الأبحاث الحاسمة، هناك أمر واحد واضح، إن قوة اللمس في الشفاء تظل حدودًا رائعة في الطب. وهذه الدراسة لا تغلق الباب أمام العلاج بالتدليك - بل إنها تفتح بدلًا من ذلك آفاقًا جديدة للاستكشاف، وتشجع على اتباع نهج أكثر دقة وشخصية لإدارة الألم».

فوائد غير شائعة لمساج الجسم

- تحسين الأداء الوظيفي لجهاز المناعة لدى النساء المصابات بسرطان الثدي

- تخفيف أعراض الربو لدى الأطفال الذين يعانون من هذا المرض

- تخفيف الأعراض لدى المصابين بمتلازمة النفق الرسغي

- زيادة الوزن الخداج الذين يخضعون للمساج من قبل المختصين

- تخليص الجسم من السموم وتحسين الدورة الدموية