بلغ إجمالي عمليات توثيق الرهن العقاري لدى وزارة العدل 38.555 رهنًا عقاريًا، حيث تصدرت منطقة الرياض عمليات الرهن العقاري بـ23.131 عملية رهن عقاري، بينما سجلت منطقة مكة المكرمة 5093 عملية رهن عقاري، والمنطقة الشرقية 2953 رهنًا عقاريًا، ومنطقة القصيم 1950 رهنًا عقاريًا، ومنطقة عسير 1827 رهنًا عقاريًا، جاء ذلك حسب المؤشر العدلي لوزارة العدل لعام 2023-2024م.

ــــــــــــــــــــ نظام الرهن العقاري

أوضح المستشار العقاري علي صالح، أن الرهن العقاري هو عقد يسجل وفق أحكام هذا النظام يكسب به المرتهن (الدائن) حقًا عينيًا على عقار معين له سجل، ويكون له بمقتضاه أن يتقدم على جميع الدائنين في استيفاء دينه من ثمن ذلك العقار في أي يد يكون، وإذا كان العقار مسجلًا وفقًا لأحكام نظام التسجيل العيني للعقار، فيكون تسجيل الرهن بحسب أحكام ذلك النظام. موضحًا أنه بحسب نظام الرهن العقاري المسجل لوزارة العدل حسب المادة الرابعة أنه يجب أن يكون العقار المرهون معينًا موجودًا، أو محتمل الوجود مما يصح بيعه، ويجب أن يكون العقار المرهون معلومًا علمًا نافيًا للجهالة مبيّنًا في عقد الرهن نفسه، أو في عقد لاحق، ويصح بيعه استقلالًا بالمزاد العلني. ويجوز رهن منفعة العقار منفصلة عن الأصل، وتأخذ أحكام رهن الأصل وتسجيله.


ــــــــــــــــــــ سداد الرهن

وأشار المستشار القانوني طارق سمير، إلى أن المادة الثامنة والثلاثين إذا سدد الدين أو بعضه قبل أجله باتفاق المتعاقدين، أو بحكم العقد، أو النظام، أو القضاء؛ فيحط جزءًا من الدين طبقًا لمعايير السداد المبكر المنصوص عليها في نظام مراقبة شركات التمويل. وإذا تعثر المدين في السداد وباعت المحكمة العقار المرهون قبل حلول الأجل كله، أمرت بسداد الأقساط الحالَّة للدائن، وأودعت باقي المبلغ في حساب بنكي للمحكمة. وللمدين طلب الإفراج عن المبلغ إذا قام بالسداد المبكر لباقي مديونيته، أو قدم كفالة مصرفية لسداد باقي الدين، وينقضي الرهن المسجل ببيع العـقار المرهون بيعًا جبريًا وفقًا للنظام، ودفع ثمنه إلى الدائنين المرتهنين وفقًا لمرتبة كل منهم، أو إيداعه في حساب بنكي للمحكمة.

المناطق والرهن العقاري:

منطقة المدينة المنورة 988 رهنا عقاريا

منطقة حائل 726 رهنا عقاريا

منطقة الحدود الشمالية 515

منطقة الجوف 452 رهنا عقاريا

منطقة جازان 402 رهن عقاري

منطقة تبوك 290 رهنا عقاريا

منطقة الباحة 51 رهنا عقاريا

منطقة نجران 77 رهنا عقاريا.