تنطلق فعاليات معرض المدينة المنورة للكتاب على مدى 7 أيام في مقره خلف مركز الملك سلمان للمؤتمرات، والذي يحتوي على ندوات وورش عمل وأمسيات شعرية وبرامج للأطفال، وتنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، بهدف تعزيز التبادل الثقافي وتوسيع آفاق المعرفة، حيث يعتبر منصة سنوية تجمع بين صانعي الفكر والأدب والثقافة والنشر والترجمة إلى جانب المؤسسات الثقافية المحلية والدولية والقراء.

ودعت الهيئة من الجميع التسجيل في عبر منصة «اكتشف الثقافة» للحصول على التذاكر المجانية وإمكانية الدخول للمعرض بكل يسر وسهولة والحصول على رمز الاستجابة السريعة، من خلال رسالة تأكيد تصلهم على طريق البريد الإلكتروني.

فيما تم تخصيص منطقة خاصة للطفل تشتمل على فعاليات متنوعة تمتزج بالمتعة والمعرفة تحتوي على أركان للحكايات والطهي ومكتبة المغامرات وركن الأزياء وركن ساحة المرح والفنون التراثية، كذلك فعالية مسرح الطفل والذي يحوي أيضا على الحكواتي والتمثيل المسرحي والأنشطة التفاعلية.


وتنطلق النسخة الثالثة من معرض المدينة المنورة للكتاب بمشاركة أكثر من 300 دار نشر ووكالة عربية ودولية موزعة على أكثر من 200 جناح، ويتضمن برنامجًا ثقافيًّا موسعًا عبر العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفكرية من الجلسات الحوارية، وورش العمل، والأمسيات الشعرية.

ويمثل المعرض فرصة ثقافية ومعرفية مميزة لأفراد العائلة كافة، حيث يتزامن هذا العام مع العطلة الصيفية المدرسية، ما يتيح للطلاب والطالبات فرصة اقتناء وقراءة عناوين الكتب والمطبوعات المختلفة لتنمية مهاراتهم ومعارفهم، كما يخصص مساحة كبيرة للأطفال لتقديم الأنشطة التعليمية والمهارية وورش العمل التي تعزز قدرات الطفل الإبداعية، بالإضافة إلى الفعاليات الثقافية المتنوعة التي يقدمها المعرض بقالب ترفيهي وأدبي يشجع على القراءة والتعلم، ويعزز المكتسبات الفكرية والتعليمية لقادة المستقبل.