«لا تجعلوا من الحمقى مشاهير» عبارة اعتدنا على سماعها كثيرًا في الآونة الأخيرة. فالعالم والمخترع والمثقف والمتخصص لم يعد يأخذ حيزًا كبيرًا في قلوب الجماهير، بل لا يجد الاهتمام الكافي الذي يستحقه نتيجة العمل الذي يقدمه، على غرار التافهين الذين لا يقدمون سوى السذاجة، فتتجه الأضواء جميعها نحوهم.

لماذا تحولت مجتمعاتنا لهذا القدر من الحماقة؟ نضحك لمن يلقي علينا نكتة سخيفة، ونتسابق واحدًا تلو الآخر لمتابعته، ثم تمجده وسائل الإعلام بكافة أشكالها في الظهور. بينما ذلك العالم والمثقف والحكيم يقف في مكانه لا يعرفه إلا القليل، رغم كفاءة ما أنتجه.

في كتاب «نظام التفاهة» للكندي ألن دونو، يجزم بأن التفاهة في الأعمال والاقتصاد والإعلام وحتى التعليم يقف وراءها نظام متكامل، وأن هناك من سعى إلى فعل ذلك لإيصال المجتمعات إلى هذه المرحلة.


فالتافهون ليسوا من المشاهير فقط وهي ليست حصرًا عليهم، فالتفاهة أفردت أجنحتها في الأصعدة كافة، ففايروس التفاهة وصل إلى الميدان الأكاديمي بتحويله لنظام أكاديمي بعيد كل البعد عن المعرفة والبحث العلمي، من خلال تبسيط المعلومة وتحويل الابتكارات التي لا تنفع إلى إنجاز علمي، وظهور الكثير من الشهادات المهنية والاحترافية.

ففي عالم التفاهة، كما أشار دونو، ليس من المهم كيف تكون، بل كيف تبدو. فمثلًا، لم يعد مهمًا حصولك على شهادة جامعية للحديث عن علوم الفضاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بل قد يفي بالغرض استخدام بعض المصطلحات التخصصية للجذب.

أما في الجانب الاقتصادي، الذي سادت عليه أنظمة البورصة والمضاربات المالية ورؤوس الأموال العابرة للقارات، والتي يتحكم بها خوارزميات عالمية من خلف الستار، بعيدا عن طرق التجارة التقليدية، فالتفاهة في هذا الجانب تعمل على الحيرة وعنصر المفاجأة وعدم التنبؤ بالربح والخسارة. والأدهى في جانب الثقافة والأدب، فالمال هو المكون الرئيس على الانتشار، وكلما كانت الفكرة بسيطة وعامية وخيالية وغير متكلفه باتت أقرب لقلوب العامة، وقال أيضًا إن الناس تحتاج للخروج عن المألوف وإثارة دهشتهم كي تحظى بعدد أكبر منهم، فالوصفة السحرية لنيل إعجابهم هي الغرابة.

هناك الكثير الكثير من المجالات التي وطأتها أرجل التفاهة، فلم تعد تخلو أماكننا منها. وللأسف، لقد أصبحت ثقافة التفاهة هي التي تسيطر على عقولنا وحياتنا اليومية. فمن منا لا يرغب بتجربة (هبة جديدة) انتشرت بسرعة هائلة بين عامة الناس دون سبب يستحق لذلك؟ فلم يعد هناك متسع من الوقت للتفكير والتأمل، فالمعرفة والقراءة والاستكشاف أصبحت شيئًا مبتذلًا وصعبًا لا يرغب الكثيرون به.

في النهاية، وظيفة التفاهة هي الإغماء، ومسؤولية التحرر من سيطرتها هي مسؤولية الجميع، وتبدأ أولًا من الذات.