في الوقت الذي سجل حضور بعثة المملكة، المشاركة في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ33 «باريس 2024» حضورًا لافتًا بأزياء تمثل العمق الثقافي الذي يفخر به رياضيي المملكة، تفتتح السباحة السعودية مشاعل العايد، المشاركة السعودية في أولمبياد باريس 2024، التي تتمثل في 10 لاعبين في 4 رياضات مختلفة، عندما تخوض، اليوم، منافسات السباحة 200 متر حرة، فيما أحرز الراميان الصينيان، هوانغ يوتينغ، وشينغ ليهاو، أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس.

10 نجوم



يمثل المملكة في الأولمبياد 10 لاعبين ولاعبات، مقسمين على 4 رياضات مختلفة، إذ يحضر الرباعي رمزي الدهامي، وعبدالله الشربتلي، وخالد المبطي، وعبدالرحمن الراجحي في منتخب فروسية قفز الحواجز، فيما تمثل السباحة مشاعل العايد، التي تعد أول سعودية تشارك في منتخب السباحة فتخوض سباق 200 متر حرة، ويمثل السباح، زيد السراج، البعثة السعودية في سباق السباحة 100 متر حرة، ويشارك اللاعب محمد تولو، في منتخب ألعاب القوى وتحديد رمي الجلة، وتشارك اللاعبة هبة ما لم في سباق 100 متر، بينما يتواجد اللاعب حسين آل حزام في منافسات ألعاب القوى «القفز بالعصا»، أما لاعب التايكوندو، دنيا أبو طالب، التي تعد أول لاعبة سعودية تتواجد في الدورات الأولمبية عن طريق التأهل المباشر، فستخوض منافسات التايكوندو في وزن 49 كجم.

مشاعل البداية



تفتتح السباحة السعودية مشاعل العايد مشاركة اللاعبين واللاعبات السعوديين والسعوديات في أولمبياد باريس 2024، عندما تشارك اليوم، في منافسات السباحة 200 متر حرة، وتعتبر العايد أول سباحة سعودية تشارك في الألعاب الأولمبية.

وأبدت مشاعل فخرها واعتزازها بأنها أول سعودية تمثل المملكة في رياضة السباحة في تاريخ الألعاب الأولمبية.

عمق ثقافي

سجل حضور بعثة المملكة، المشاركة في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ33 «باريس 2024» حضورًا لافتًا بأزياء تُمثل العمق الثقافي الذي يفخر به رياضيو المملكة في مشاركتهم.

وأختير تصاميم أزياء حفل الافتتاح من خلال مسابقة وطنية نظمتها اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، إذ تمت دعوة المصممين السعوديين من جميع أنحاء المملكة للمساهمة في تصميم وتنفيذ ملابس وفد البعثة السعودية لحفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس، وذلك بعد عملية اختيار دقيقة شهدت تنافس 128 مصممًا ومصممة من أنحاء المملكة، وتم اختيار تصاميم المصممة السعودية، علياء السالمي، للثوب والبشت للرجال ونقوش ثوب النشل المشرقة للسيدات، تمثيلاً للاعتزاز الكبير الذي يحمله جميع رياضيو المملكة أمام العالم بوطنهم وجذورهم الثقافية.

شرف ثنائي

رفع لاعب المنتخب السعودي لقفز الحواجز الفارس، رمزي الدهامي، ولاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو، دنيا أبو طالب، العلم السعودي في افتتاح أكبر حدث رياضي بالعالم «دورة الألعاب الأولمبية- باريس 2024».

وعبر الدهامي عن اعتزازه برفع علم المملكة في المحفل الأولمبي بجانب زميلته أبو طالب، مشيرًا إلى أن ذلك يدعو للفخر وحلم يتمناه أي مواطن سعودي، متمنيًا أن يوفق وزملاؤه المشاركون بتقديم المستوى الذي يليق بسمعة الرياضة السعودية.

وأبدت أبوطالب فخرها برفعها علم المملكة في المحفل الأولمبي، مؤكدة أن المشاركة في الأولمبياد حلم كل رياضي، طامحة لتقديم مستوى مشرف يعكس الدعم والاهتمام الذي تقدمه القيادة الرشيدة للرياضة بالمملكة، والمتابعة المستمرة من وزير الرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، رئيس الوفد السعودي، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل.

الصين تخطف الذهب

أحرز الراميان الصينيان هوانغ يوتينغ، وشينغ ليهاو، أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس، اليوم، بعد حصولهما على المركز الأول للفرق المختلطة في الرماية ببندقية ضغط الهواء من مسافة 10 أمتار.

وحصل الثنائي الكوري الجنوبي كيوم جي-هيون وبارك ها-جون على الفضية، بينما ذهبت البرونزية والمركز الثالث للثنائي المكون من ألكسندرا لي وإسلام ساتباييف من قازاخستان.

المشاركات السعودية في باريس 2024

28 يوليو

مشاعل العايد

السباحة

200 م حرة

30 يوليو

زيد السراج

السباحة

100 م حرة

1 أغسطس

منتخب الفروسية لقفز الحواجز

منافسات الفرق

2 أغسطس

محمد تولو

ألعاب القوى

رمي الجلة

.........

هبة مالم

ألعاب القوى

100 متر

3 أغسطس

حسين آل حزام

ألعاب القوى

القفز بالعصا

5 أغسطس

رمزي الدهامي

عبدالله الشربتلي

خالد المبطي

عبدالرحمن الراجحي

فروسية قفز الحواجز

الفردي

7 أغسطس

دنيا أبو طالب

التايكوندو

49 كجم

- 4 ألعاب تشارك فيها الرياضة السعودية بالأولمبياد.

- 10 لاعبين ولاعابات يمثلون المملكة أولمبيًا.

- سباح وسباحة سعوديان في منافسات السباحة.

- 4 فرسان في مسابقات قفز الحواجز.

- لاعبان ولاعبة في منافسات ألعاب القوى.

- لاعبة واحدة تمثل التايكوندو السعودي.

- مشاعل العايد تفتتح المشاركة السعودية بسباق 200م حرة.

- الصين تخطف أولى الميداليات الأولمبية في 2024.