أثار وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الولايات المتحدة موجة من الاحتجاجات في عاصمة البلاد، بما في ذلك اعتصام في مبنى مكاتب الكونجرس والذي انتهى باعتقالات متعددة.

وقد أدانت بعض المظاهرات إسرائيل، لكن البعض الآخر يرغب في الضغط على نتنياهو لإبرام اتفاق وقف إطلاق النار وإعادة الرهائن الذين لا يزالون محتجزين لدى حماس.

وركز المتظاهرون الجزء الأكبر من غضبهم على إدارة بايدن، مطالبين الرئيس بوقف جميع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل على الفور.


اعتقال المتظاهرين

ووصل نتنياهو إلى واشنطن في زيارة تشمل لقاءات مع الرئيس جو بايدن وخطابًا أمام جلسة مشتركة للكونجرس. وتجمع العشرات من المحتجين خارج فندقه حيث نظم مئات المتظاهرين احتجاجًا مفاجئًا في مبنى كانون، الذي يضم مكاتب أعضاء مجلس النواب.

ونظمت منظمة «الصوت اليهودي من أجل السلام» مظاهرة، حيث ارتدى المتظاهرون قمصانًا حمراء كتب عليها «ليس باسمنا»، واستولوا على قاعة المبنى، وجلسوا على الأرض، ورفعوا لافتات، وهتفوا «دعوا غزة تعيش!».

وبعد حوالي نصف ساعة من التصفيق والهتاف، أصدر ضباط من شرطة الكابيتول الأمريكي عدة تحذيرات، ثم بدأوا في اعتقال المتظاهرين - وربطوا أيديهم برباطات بلاستيكية واقتادوهم بعيدًا واحدًا تلو الآخر.

وقالت جين هيرشمان، وهي من سكان سوجيرتيس في نيويورك «نحن لا نركز على نتنياهو. إنه مجرد أحد الأعراض. ​​ولكن كيف يمكن لبايدن أن يدعو إلى وقف إطلاق النار بينما يرسل لهم القنابل والطائرات؟»

وقالت شرطة الكابيتول إنها لم تتوصل إلى إحصاء نهائي لعدد الأشخاص الذين تم اعتقالهم. لكن جبهة التحرير اليهودية زعمت في بيان لها أن 400 شخص، «بما في ذلك أكثر من اثني عشر حاخامًا»، قد تم اعتقالهم.



شرطة الكابيتول

وقال ميتشل ريفارد، كبير موظفي النائب دان كيلدي، ديمقراطي من ميشيغان، في بيان إن مكتبه دعا إلى تدخل شرطة الكابيتول بعد أن أصبح المتظاهرون «مثيرين للاضطرابات، وضربوا بعنف أبواب المكتب، وصرخوا بصوت عالٍ، وحاولوا اقتحام المكتب».

وأضاف إنه كان في حيرة من أمره بشأن سبب استهداف مكتبه، قائلًا إنه صوت ضد حزمة مساعدات عسكرية تكميلية ضخمة لإسرائيل في وقت سابق من هذا العام.

ومن المتوقع أن يلتقي بايدن ونتنياهو يوم الخميس، وفقًا لمسؤول أمريكي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته قبل إعلان البيت الأبيض. كما ستلتقي نائبة الرئيس كامالا هاريس مع نتنياهو بشكل منفصل في ذلك اليوم.

خطابات سابقة

وقبل هذه الزيارة تحدث العديد من رؤساء الوزراء الإسرائيليين أمام جلسات مشتركة للكونجرس منذ سبعينيات القرن العشرين، ولكن لم يسبق من قبل أن كانت الأجواء مشحونة إلى هذا الحد.

وإن الإجماع الحزبي بشأن دعم إسرائيل ينهار حتى لو ظلت أصوات الكونجرس على هذه المساعدات غير متوازنة لصالح إسرائيل. ومن المعقول أنه إذا تم إبعاد نتنياهو، عن منصبه في انتخابات مستقبلية، فإن البيئة سوف تتحسن. ولكن فيما يتعلق بالقضايا الأكثر أهمية في الوقت الحاضر، فيما يتعلق بغزة، وحل الدولتين، والأمن للمجتمعات الشمالية في إسرائيل، فإن رئيس الوزراء الحالي يتماشى بشكل عام مع أولئك الذين يرغبون في استبداله.



نتنياهو:

يواجه وائتلافه معارضة شرسة فيما يتعلق بسلسلة الفشل التي جعلت هجوم حماس في السابع من أكتوبر 2023 ممكنا.

هناك شكوك حول إدارته أيضا بشأن مصير الرهائن. يواجه طلبات من حزبة باستقالته. يفتقر إلى خطة واضحة لغزة بعد هزيمة حماس.

يواجه توترات سياسية كبيرة داخل الائتلاف الحكومي.

يواجه غضبا شعبيا من منتقدي أعداد القتلى وعائلات الرهائن.