طالبت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي بتشكيل لجنة خاصة لتعديل الدستور خلال سقف زمني محدَّد لوضع حدٍ لما وصفتها بالأزمات السياسية في البلاد. وقال مستشار القائمة هاني عاشور في بيان أمس "أي تأخير في تعديل الدستور يجعله مؤقتاً وغير ناجز، الأمر الذي سيزيد من الأزمات السياسية، وقد قطعت لجنة التعديلات الدستورية شوطاً كبيراً في الدورة البرلمانية الماضية، لذلك نرى أن بقاء الثغرات الدستورية قد يؤثر على مستقبل العراق".

في سياق منفصل دعت القائمة الحكومة إلى الضغط على إيران لتسليم العراق طائراته العسكرية والمدنية المودعة لديها منذ اندلاع حرب الخليج الثانية، واتخاذ إجراءات فعلية لاستكمال بناء القوة الجوية العراقية لتكون قادرة على حماية أجواء البلاد، وقال النائب عن القائمة قيس الشذر لـ "الوطن" "على الحكومة أن تسعى لاسترداد عشرات الطائرات العراقية المودعة لديها، ومن ضمنها طائرات مقاتلة وذلك لمعالجة الخلل في بناء القوة الجوية التي نرى أنها غير قادرة على حماية أراضي الوطن". وكانت بغداد قد أودعت هذه الطائرات لدى طهران أثناء حرب تحرير الكويت عام 1991 خشية تعرضها للقصف من قبل قوات التحالف، إلا أن إيران رفضت إعادتها مرة أخرى واستخدمت الطائرات المدنية في رحلات داخلية.

وكانت لجنة الأمن والدفاع النيابية قد اعترفت بعجز القوة الجوية عن أداء مهامها في مرحلة ما بعد الانسحاب الأميركي، وقال عضو اللجنة عمار طعمة "نحن بحاجة لرصد موازنة خاصة لاستكمال بناء القوة الجوية، ولجنة الأمن والدفاع تتابع هذا الموضوع بتخصيص باب مستقل في موازنة العام المقبل لشراء الطائرات المقاتلة".

من جهة أخرى شكَّكت الحكومة العراقية في جدية شركة أكسون موبيل في تنفيذ العقد الذي أبرمته مؤقتاً مع الحكومة الكردية، وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي "مصالح اكسون في البلاد ضخمة ولا تقارن بما أعلن عنه من مناطق صغيرة في إقليم كردستان".

ميدانياً أعلنت الشرطة مقتل 4 مدنيين أمس في هجوم شنه مسلحون على حي سكني في مدينة الحلة، وقال مصدر أمني إن مسلحين مجهولين هاجموا دوراً سكنية في منطقة التل ما تسبب في مقتل 3 نساء ورجل واحد.