اكتسب استخدام المكياج الدائم شعبية كبيرة، فقد وجد استطلاع أجراه مركز بيو للأبحاث أن 40 % من الشباب في الغرب لديهم وشم. ومن المؤسف أن معدل الإصابة بالعدوى المرتبطة بالحبر والمخاطر الصحية الأخرى والآثار الجانبية يواكب النمو في الشعبية.

ولا بد من إلقاء نظرة على المخاطر الصحية المترتبة على الوشم واستخدام المكياج الدائم حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير بشأن إدارة المخاطر قبل الوشم.

وجدت دراسة نشرت في مجلة Applied and Environmental Microbiology أن ما يقرب من ثلث عينات حبر الوشم في الزجاجات من مصادر تجارية ملوثة بالبكتيريا. وهذا يتفق مع دراسات سابقة أظهرت أن أحبار الوشم وPMU غالبًا ما تكون ملوثة بكائنات دقيقة مسببة للعدوى.


عينات وبكتيريا

اختبر فريق من العلماء في المركز الوطني لأبحاث السموم التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية 75 عينة حبر. وفي 26 من العينات، وجدوا 34 نوعًا من البكتيريا، 19 منها يمكن أن تسبب التهابات الجروح لدى البشر.

يمكن أن تحدث العدوى أيضًا إذا تم خلط الماء غير المعقم بالحبر قبل الحقن.

تعمل عملية الوشم عن طريق التسبب في صدمة لبشرتك، بما في ذلك كل من الطبقات السطحية (البشرة) والطبقات العميقة (الأدمة) من الجلد. أعظم خطر للإصابة بعدوى الجلد من الوشم هو خلال الأسبوعين الأولين بعد العملية.

تشمل الأعراض التورم والاحمرار والحكة والإفرازات. وإذا انتشرت العدوى، فقد يعاني المصاب من أعراض أخرى، مثل الحمى. في الحالات الشديدة، يمكن أن تكون العدوى مزمنة (طويلة الأمد).

ملصقات التعقيم

كما أفاد العلماء أنهم وجدوا أن الزجاجات التي تحمل على ملصقاتها ادعاءات تفيد بأن المنتجات معقمة لا توفر ضمانًا بأن الأحبار آمنة. كما تحتوي عدد من الزجاجات التي تحمل منتجات «معقمة» على بكتيريا.

تفرض إدارة الغذاء والدواء معايير صارمة فيما يتعلق بوضع العلامات على الأحبار لمنع التلوث المتبادل، ولكنك لا تزال عرضة للإصابة بالعدوى إذا لم يتم اتباع هذه الممارسات. يقترح أحد المقالات أن تسأل مقدم الخدمة عما إذا كان الحبر معقمًا تمامًا. ومع ذلك، يتم التساؤل كم عدد مقدمي الخدمة الذين قالوا «لا». من المحتمل أن يكون فنان الوشم المسؤول عن الإجراءات لا يعرف أن أحباره ملوثة. الندبات

الندبات الجدرية عبارة عن ندبات متضخمة من الأنسجة القاسية المتكتلة والتي يمكن أن تصبح كبيرة جدًا. بعضها لا يتوقف عن التضخم. قد تتطلب إزالتها جراحيًا. حتى عندما يلتئم الوشم الجديد جيدًا، فإن محاولات إزالة الوشم لاحقًا يمكن أن تؤدي إلى تكوين الندبات الجدرية.

الحساسية

يمكن أن يصاب الأشخاص بالحساسية تجاه الأحبار المستخدمة في الوشم ومستحضرات التجميل، وخاصة إذا كانت تحتوي على مواد بلاستيكية.

ووفقًا لمايو كلينيك، فإن الأحبار الحمراء والزرقاء والصفراء والخضراء تسبب الحساسية أكثر من غيرها من الصبغات. ولا تؤدي عملية الوخز بالإبر وحدها إلى إثارة الحساسية. وتشمل الأعراض الشرى والتورم والحكة الشديدة.

ما هو المكياج الدائم؟

المكياج الدائم يعرف أيضًا باسم الماكياج الموشوم.

هو إجراء تجميلي يهدف إلى تحسين ملامح الوجه وتحديد محيطها وتحديدها.

هو زرع صبغ دقيق عن طريق اختراق الجلد بالإبر وترسيب الصبغة في طبقة جلد الأدمة لتغيير مظهرها.

مفيد أيضًا للحروق والتمويه والندوب واختلافات تصبغ الجلد الناتجة عن البهاق أو عدم انتظام الوجه.