فيما أنجز نحو 90 % من مشروع الدائري الرابع في مكة المكرمة والذي يحيط بالعاصمة المقدسة بشكل دائري بطول إجمالي يبلغ حوالي 65 كلم، إلا أن عدداً من مرتادي الطريق أبدوا تبرمهم من طول فترة الأعمال في المشروع والتي امتدت قرابة الـ10 سنوات، لم يكتمل خلالها حتى الآن بصورة نهائية، خاصة في عدد من كتوف ومداخل الطريق من عدة تقاطعات وطرق رئيسة وجوانب من الأحياء.

أعلى المواصفات

أكد المتحدث الرسمي لأمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني لـ«الوطن» أنه تم إنجاز أكثر من 90 % من إجمالي الطريق الدائري الرابع، وأما الأجزاء المتبقية فهي ضمن مشاريع جارية حاليًا، مشيرا إلى أن الأمانة حريصة على إنجاز الطريق وفق أعلى المواصفات الهندسية والعالمية لتتم الاستفادة منه بالطريقة المثلى.


انسيابية المرور

أضاف زيتوني: تمثل شبكة الطرق الدائرية في مكة المكرمة نموذجا عالميا يحتذى به، وهي إحدى الشواهد على التخطيط لراحة أهالي وزوار بيت الله الحرام، وهي عبارة عن شبكة شرايين طرقية وكبارٍ تحيط بمكة المكرمة، وتشكل مظهرا حضاريا وتقنيا مبهرا، تساهم فـي تسهيل وانسيابية الحركة المرورية وتقلل أزمنة الانتقال، وتضمن سرعة الوصول إلى الطرق الإقليمية للقادمين من خارج مكة المكرمة في مختلف الاتجاهات.

أبرز المعالم

يعد الطريق الدائري الرابع من أبرز وأهم الطرق الدائرية بمكة المكرمة، وهو من أهم المعالم الحضارية والإنجازات التي نفذتها أمانة العاصمة المقدسة وفق أحدث الطرز الهندسية، وهو يسهم في تسهيل حركة المرور، وربط أحياء ومخططات العاصمة المقدسة، والقضاء على الاختناقات المرورية وتخفيض أزمنة الرحلات، وتخفيف العبء عن الطرق القائمة، وينسجم مع البيئة العمرانية في المناطق التي يمر بها، ويضيف عنصراً جمالياً ويقلل من مستوى التلوث والإزعاج، ويراعي أساليب النقل المختلفة المتوفرة حالياً، ويوفر سرعات وسعات مرورية عالية، ويؤمن سهولة الانتقال بجودة عالية، ويربط المحاور الرئيسية المؤدية من وإلى مكة المكرمة، ويحقق أفضل حالات الانسيابية، والربط مع المحاور الرئيسة في مكة المكرمة والاتصال بالطرق الإقليمية (المدينة المنورة، وجدة، والليث، والقصيم، والرياض)، ويحيط بالعاصمة المقدسة، ويمتد من طريق السيل إلى العوالي ومنها إلى بطحاء قريش والعكيشية وأم الكتاد مروراً بطريق الهدا وطريق جدة السريع وطريق جدة القديم أم الجود والعمرة طريق المدينة المنورة.

كوادر سعودية

أشرفت أمانة العاصمة على تنفيذ المشروع من خلال كوادر سعودية متخصصة من المهندسين ذوي كفاءة وخبرة عالية في مجال أعمال الطرق والجسور، بالاستعانة ببعض المكاتب الهندسية الاستشارية المتخصصة بهذا المجال.

وأوضح أن الطرق الدائرية بمكة المكرمة تعد شاهدا من شواهد ما تقوم به حكومة المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، وتوفير أرقى وأفضل الخدمات لهم طوال فترة تواجدهم في الأراضي المقدسة، وتذليل كل الصعاب لتسهيل أدائهم مناسكهم بكل أريحية.

ثلاثة أمناء

أشار المواطن ضيف الله العايض إلى أنه تعاقب 3 أمناء على أمانة العاصمة المقدسة ولم تُعالج عدة ملفات بلدية بشكل حاسم، غير أن الأمل ما زال قائما في الأمين الرابع مساعد الداوود لاتخاذ ما يجب اتخاذه من قرارات حاسمة ليتم إغلاق هذا الملف بقرار تصحيحي لا يقبل التبرير أو التعطيل لسنوات أخرى قادم؛ة خصوصا بعدما انتقل ملف العشوائيات من الأمانة إلى الهيئة الملكية لتطوير مكة المكرمة والمشاعر، ولم يعد لدى الأمانة من أولويات كمثل هذه الأولوية التنفيذية التي تلامس احتياجات تطوير مدينة بحجم مكة المكرمة وراحة سكانها وزوارها.

وأضاف «ما زالت مخارج الطريق الدائري الرابع الأساسية في الجزء المتصل بامتداد طريقي الملك فيصل والمشاعر المقدسة (مكانك سر منذ قرابة 10 سنوات)، رغم نزع عدد كبير من الملكيات التي تجاوزت قيمتها مئات الملايين من الريالات لتنفيذ تلك المخارج الأساسية، فمخرج القادمين من طريق المدينة المنورة باتجاه طريق الملك فيصل - المسجد الحرم لم ينفذ حتى الآن، ومخرج القادمين من طريق الشرائع باتجاه النورية لم ينفذ أيضا، ومخرج القادمين من طريق الملك فيصل باتجاه العسيلة - النورية لم ينفذ كذلك، وكل المبررات التي قدمتها أمانة العاصمة طوال السنوات الماضية لا يمكن أن تستمر دون حلول تنفيذية وقرارات للتنفيذ وتلافي أوجه القصور».

استمرار التعثر

من جانبه، أوضح المواطن عدي المطرفي أنه «ليس هناك ما يبرر تعطيل معالجة هذا الملف واتخاذ قرارات عملية حياله، خصوصا أن تنفيذ تلك المخارج سيعزز من الاستفادة الفعلية من تنفيذه، وقد نجحت الهيئة الملكية في إنجاز 75 % من الدائري الثالث في وقت وجيز، وأمانة العاصمة لم تستطع إلزام مقاول المشروع بإنهاء تنفيذ ثلاث مخارج أساسية حتى الآن رغم تعاقب ثلاثة أمناء على الأمانة».

الطريق الدائري الرابع في مكة المكرمة

65

كلم، طوله

100

متر، عرضه

4

حارات في كل اتجاه للطريق الرئيس

3

حارات مرورية في كل اتجاه لطريق الخدمة

20

مترا عرض الجزيرة الوسطية لاستيعاب مسارات النقل العام المستقبلية (كالقطارات)

8

أمتار عرض الجزيرة الفاصلة لاستيعاب المداخل والمخارج بين الطريق الرئيس وطريق الخدمات

12

تقاطعا

تقاطعات الطريق الدائري الرابع

ـ تقاطع طريق مكة جدة السريع

ـ تقاطع طريق مكة - جدة القديم

ـ تقاطع الطائف السيل

ـ تقاطع طريق المدينة المنورة

ـ تقاطع طريق الأمير نايف

ـ تقاطع طريق أم الكتاد

ـ تقاطع بطحاء قريش

ـ تقاطع شارع إبراهيم الجفالي

ـ تقاطع طريق الفيحاء

ـ تقاطع طريق العكيشية

ـ تقاطع طرق الليث

ـ تقاطع جبل ثور