ارتفعت قيمة الإنفاق عبر نقاط البيع في المملكة 7.7 %، لتصل إلى 13.2 مليار ريال في الفترة من 30 يونيو إلى 6 يوليو، وفقا لبيانات للبنك المركزي السعودي.

وشهد قطاع الفنادق أكبر نمو، حيث ارتفعت قيم الصفقات في هذا القطاع 17.9 % إلى 259.7 مليون ريال، بينما يمثل هذا القطاع 0.39 % من إجمالي عدد الصفقات.

الأكثر في الإنفاق


واستحوذ قطاع الأغذية والمشروبات على النصيب الأكبر من الإنفاق عبر نقاط البيع، حيث ارتفع 8.8 % إلى 2.05 مليار ريال، مقارنة بـ1.88 مليار ريال في الأسبوع السابق، يليه قطاع المطاعم والمقاهي الذي شهد ارتفاعا في الإنفاق بـ9 %، ليصل إلى 1.96 مليار ريال.

تغير إيجابي في أبها

واستحوذت منطقة الرياض على 32.09 % من إجمالي إنفاق نقاط البيع، حيث بلغ إجمالي قيم الصفقات فيها 4.26 مليارات ريال، بزيادة %7.5 عن الأسبوع السابق.

وفي جدة، بلغت نسبة الإنفاق عبر نقاط البيع 14 % من الإجمالي، حيث بلغ 1.86 مليار ريال بارتفاع أسبوعي بلغ 8.9 %، وارتفع الإنفاق في الدمام 7.5 % إلى 623.6 مليون ريال، لتستحوذ بذلك على ثالث أكبر حصة من معاملات نقاط البيع.

وسجلت أبها أكبر تغير إيجابي، حيث ارتفعت الإنفاق فيها 13.5 % إلى 235.5 مليون ريال. كما شهدت مكة المكرمة ارتفاع الإنفاق بها 8 %، ليصل إلى 479.4 مليون ريال، بعد أن تراجع 1.1 % في الأسبوع السابق.

تسلط هذه الأرقام الضوء على الطبيعة الديناميكية للإنفاق على نقاط البيع عبر مختلف القطاعات في السعودية، حيث يتصدر قطاع الفنادق هذه القائمة، تليه زيادات كبيرة في قطاعات التعليم والأغذية والمشروبات والسلع والخدمات المتنوعة.