أنقذ التعاقد مع المدرب الجديد الفرنسي لوران بلان الاتحاد من فخ كاد يسقط فيه، على طريقة جاره وغريمه التقليدي الأهلي، ونجا الاتحاد من الوقوع في إشكالية الأهلي، حينما بدأ معسكره الإعدادي في الموسم الماضي، قبل التعاقد مع جهاز فني، مما أثر على الإعداد الصيفي للفريق، وتعاقداته الصيفية، وبالتعاقد مع بلان أعاد الاتحاديون للأذهان التجربة الفرنسية الوحيدة التي مر بها العميد مع المدرب الفرنسي الراحل ميتسو.

تفادي الخطأ

أحاطت الأزمات بملف المدرب الجديد في الاتحاد بعد الإطاحة بالأرجنتيني مارسيلو جاياردو، وطوال الفترة الماضية، سابق مسؤولو الاتحاد الزمن لحسم ملف المدرب الجديد، قبل بدء معسكر العميد في إسبانيا، خصوصا أنه الفريق الوحيد بين الكبار الذي لا يملك مدربا.


ونجح الاتحاد في الإعلان عن تولي بلان المسؤولية بشكل رسمي، مع انطلاقة المعسكر الإسباني، وبالتالي، سيبدأ المدرب الفرنسي الجديد المعسكر، ما يمنحه فرصة كاملة للتعرف على إمكانيات اللاعبين، لتحديد احتياجات الفريق، واختيار قائمته النهائية قبل انطلاق الموسم.

وهذا السيناريو حصن الاتحاد من الوقوع في خطأ ارتكبه مسؤولو الجار الأهلي، الصيف الماضي، ما أثر على استعدادات قلعة الكؤوس، فوقتها أقال الأهلي الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني بعد نهاية الموسم، ولم يتعاقد مع بديل له، ليبدأ معسكره ومبارياته الودية في النمسا دون مدير فني.

وجاء التعاقد مع ماتياس يايسله المدرب الحالي خلال فترة المعسكر، وبالتالي لم يبدأ الألماني المعسكر مع الفريق، ما أضر بفترة الإعداد. ونتيجة لذلك، بدأ الأهلي الموسم الماضي بأداء متذبذب، واحتاج يايسله لفترة من أجل التعرف على إمكانيات لاعبيه، قبل أن تتحسن النتائج بمرور الوقت، فيما أجمع النقاد والخبراء وقتها على أن تأخر التعاقد مع المدرب الجديد كان أحد الأسباب الانطلاقة المتذبذبة.

ذكريات

أعاد لوران بلان للأذهان ذكريات مواطنه الراحل، الذي تولى مهمة قيادة العميد قبل نحو 18 عاما، إذ يعد بلان ثاني مدرب فرنسي في تاريخ الاتحاد جدة، والأول منذ 18 عاما، ويعتبر برونو ميتسو هو أول مدرب فرنسي للعميد، حين قاد الفريق لفترة قصيرة من مارس إلى يونيو 2006.

ففي وسط موسم 2006 كان الاتحاد يحتل المركز الخامس بجدول ترتيب الدوري السعودي، وبالتالي كان مهددًا بعدم التأهل إلى مرحلة المربع الذهبي لتحديد البطل «النظام الذي كان يعمل به حينها». ونجح ميتسو بالفعل في قيادة الاتحاد إلى المربع الذهبي، لكنه خسر مباراة نصف النهائي، ليفشل في التتويج باللقب، ويرحل عن النادي. وخاض ميتسو مع الاتحاد 7 مباريات، جاءت كلها في الدوري السعودي، نجح في الانتصار في 4 مباريات، وتعادل مرتين، بينما خسر مباراة واحدة فقط، كانت أمام الهلال في نصف النهائي من مرحلة تحديد البطل.

-التعاقد مع بلان أنقذ الاتحاد من تكرار تجربة الأهلي

-وصول المدرب الجديد لمعسكر النمور خطوة جيدة

-بلان سيتعرف على وضع فريقه مبكرا ويحدد الاحتياجات

-بلان ثاني مدرب فرنسي يقود الاتحاد عبر تاريخه

-الراحل ميتسو كان المدرب الفرنسي الأول في الاتحاد

-التجربة الاتحادية مع المدربين الفرنسيين تعود بعد 18 عاما