في المشهد المتطور للحوكمة، أصبحت الحاجة إلى آليات مراجعة داخلية قوية واضحة بشكل متزايد. إن إنشاء وزارة للمراجعة الداخلية في المملكة يمكن أن يلعب دورا محوريا في ضمان الشفافية والمساءلة والكفاءة داخل الجهات الحكومية ماذا لو تم نقل جميع إدارات المراجعة الداخلية في وزارة واحدة ولها مشرفون مستقلون في الجهات الحكومية. لعلنا نستكشف الفوائد المحتملة والبنية وإستراتيجيات التنفيذ لمثل هذه الوزارة.

لقد قطعت خطوات كبيرة في رؤيتها 2030، بهدف تنويع الاقتصاد وتحسين كفاءة القطاع العام. لذا فإن تحقيق هذه الأهداف الطموحة يتطلب إشرافا صارما وعمليات مراجعة داخلية. ستعمل وزارة المراجعة الداخلية كجهة مستقلة مكرسة لتقييم أداء وامتثال مختلف الكيانات الحكومية، وضمان تنفيذ السياسات بشكل فعال واستخدام الموارد العامة على النحو الأمثل.

من خلال المراجعة المنهجية لمبادرات وقرارات الجهات الحكومية، تستطيع الوزارة تحديد التناقضات وعدم الكفاءة والمجالات المحتملة للفساد ولرفع كفاءة الإنفاق، ومحاسبة المسؤولين عن أدائهم. ويمكن أن توفر عمليات التدقيق والمراجعة المنتظمة رؤى قيمة حول عمل الجهات الحكومية، وتعزيز ثقافة الانفتاح والشفافية التي تبني الثقة العامة. إن ضمان استخدام الموارد بكفاءة وفعالية أمر بالغ الأهمية للتنمية المستدامة. ويمكن للوزارة أن توصي بالتحسينات والإصلاحات بناء على نتائجها. ومن خلال تقديم تقييمات وملاحظات موضوعية، تستطيع الوزارة المساعدة في تحسين السياسات والإجراءات، والمساهمة في ممارسات حوكمة أفضل.


ينبغي هيكلة وزارة المراجعة الداخلية للعمل باستقلالية وسلطة مرتبطة بالملك، حفظه الله، لضمان تحقيق أهدافها. إن إنشاء الوزارة يتطلب إطارا قانونيا قويا يحدد صلاحياتها ووظائفها والمبادئ التوجيهية التشغيلية. وينبغي لهذا الإطار أن يضمن استقلال الوزارة وقدرتها على الوصول إلى المعلومات الضرورية. إن تطوير قوة عاملة ماهرة أمر ضروري، ويشمل ذلك توظيف خبراء في التدقيق والامتثال والتحقيقات، فضلا عن توفير فرص التدريب والتطوير المستمرة. إن الاستفادة من التقنيات المتقدمة مثل تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي والبلوك تشين يمكن أن تعزز قدرات الوزارة في مراقبة وتقييم العمليات الحكومية.

إن التعاون مع الكيانات الحكومية الأخرى ومنظمات المجتمع المدني والهيئات الدولية يمكن أن يوفر دعما ورؤى قيمة، مما يعزز النهج التعاوني للحوكمة، وكما يبدو أنه لا توجد دولة في العالم لديها وزارة خاصة بالمراجعة الداخلية فقط لكن كل دولة لديها احتياجات مرحلية واستراتيجية مختلفة.

إن إنشاء وزارة للمراجعة الداخلية يأتي مع تحديات، بما في ذلك المقاومة التنظيمية المحتملة من داخل الحكومة، والحاجة إلى استثمار كبير في التكنولوجيا والتدريب، وضمان استقلال الوزارة. ويتطلب معالجة هذه إرادة سياسية قوية، وتخطيطا إستراتيجيا، والتزاما بالشفافية والإصلاح وهو ما تمثله رؤية 2030.