كشفت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية للطب النفسي أن النساء الأكبر سنًا اللاتي يشعرن بالامتنان ويعبرن عنه أكثر يميلن إلى العيش لفترة أطول من نظرائهن الأقل امتنانًا.

يعتقد باحثون من كلية هارفارد تي إتش تشان للصحة العامة أن اكتشافهم يفتح إمكانيات مثيرة لتعزيز رفاهيتنا وإطالة أعمارنا من خلال الفعل البسيط المتمثل في تشجيع الامتنان.

مشاعر الامتنان


تابعت الدراسة ما يقرب من 50 ألف ممرضة تتراوح أعمارهن بين 69 و96 عامًا على مدى ثلاث سنوات تقريبًا. وطُلب من هؤلاء النساء، المشاركات جميعًا في دراسة صحة الممرضات التي استمرت لفترة طويلة، استكمال استبيان يقيس ميلهن إلى الشعور بمشاعر الامتنان. ثم تتبع الباحثون صحة المشاركات في المستقبل، بما في ذلك الوفيات الناجمة عن أسباب مختلفة.

لقد كان ما وجدوه مذهلًا. فالنساء اللاتي حصلن على أعلى نسبة امتنان كان لديهن خطر أقل بنسبة 9% للوفاة لأي سبب مقارنة بالنساء اللاتي حصلن على أدنى نسبة امتنان. واستمر هذا الارتباط حتى بعد أن أخذ الباحثون في الاعتبار مجموعة واسعة من العوامل التي قد تؤثر على خطر وفاة الشخص، مثل العمر، وعادات نمط الحياة، والصحة البدنية، والرفاهية العقلية.

دليل تجريبي

يقول المؤلف الرئيسي يينغ تشين، وهو عالم أبحاث في قسم علم الأوبئة، في بيان صحفي. «تقدم دراستنا أول دليل تجريبي حول هذا الموضوع، مما يشير إلى أن الشعور بالامتنان قد يزيد من طول العمر بين كبار السن. أظهرت الأبحاث السابقة وجود ارتباط بين الامتنان وانخفاض خطر الإصابة بالضائقة العقلية وزيادة الرفاهية العاطفية والاجتماعية. ومع ذلك، فإن ارتباطه بالصحة البدنية أقل فهمًا».

ما هو الامتنان بالضبط؟

إن الامتنان لا يقتصر على مجرد قول «شكرًا» عندما يفتح شخص ما الباب. إنه حالة عاطفية أعمق تتضمن إدراك وتقدير الجوانب الإيجابية في الحياة، سواء كانت تأتي من أشخاص آخرين أو أماكن أخرى أو أشياء غير ملموسة. يقول الباحثون إن هذه النظرة الشاكرة يبدو أنها تؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل الإيجابية في جميع أنحاء الجسم والعقل.

إن إحدى الطرق التي قد يطيل بها الامتنان العمر هي تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. فقد وجدت الدراسة أن النساء الممتنّات لديهن خطر أقل بنسبة 15% للوفاة بسبب أمراض القلب. وهذا يتماشى مع الأبحاث السابقة التي أظهرت أن الامتنان يرتبط بانخفاض ضغط الدم، وتقليل الالتهابات، وتحسين مستويات الدهون في الدم - وهي كلها عوامل تسهم في صحة القلب.

يعزز الامتنان أيضًا طول العمر من خلال تشجيع اختيارات نمط الحياة الأكثر صحة. يميل الأشخاص الذين يشعرون بمزيد من الامتنان إلى ممارسة المزيد من التمارين الرياضية وتناول نظام غذائي أفضل، ومن المرجح أن يلتزموا بروتين أدويتهم. كما أنهم يميلون إلى النوم بشكل أفضل، وهو أمر بالغ الأهمية للصحة العامة وطول العمر.

فوائد الامتنان

تمتد فوائد الامتنان إلى ما هو أبعد من الصحة البدنية. فكثيرًا ما يلاحظ الأشخاص الممتنون أن لديهم علاقات اجتماعية وشبكات دعم أقوى، والتي من المعروف أنها تحمي من الوفاة المبكرة. كما أنهم يميلون إلى الشعور بانخفاض معدلات الاكتئاب والقلق، وكلاهما يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة على المدى الطويل.

وبينما ركزت الدراسة على النساء الأكبر سنًا، يعتقد الباحثون أن فوائد الامتنان قد تنطبق على الرجال والأفراد الأصغر سنًا أيضًا. والخبر السار هو أن الامتنان ليس مجرد سمة ثابتة - بل هو مهارة يمكن تنميتها وتعزيزها بمرور الوقت.

يقول تشين: «تشير الأبحاث السابقة إلى وجود طرق لتعزيز الامتنان عمدًا، مثل تدوين أو مناقشة الأشياء التي تشعر بالامتنان لها عدة مرات في الأسبوع. إن تعزيز الشيخوخة الصحية يمثل أولوية للصحة العامة، ونأمل أن تعمل الدراسات الإضافية على تحسين فهمنا للامتنان كمورد نفسي لتعزيز طول العمر».