يستعد حلف شمال الأطلسي «الناتو» لتعميق العلاقات مع شركائه الأربعة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، في العام الثالث من الحرب في أوكرانيا، والتي على الرغم من أنها ليست جزءا من التحالف العسكري، فإنها تكتسب أهمية مع قيام روسيا والصين بتكوين علاقات أوثق لمواجهة الولايات المتحدة، ودعم الكوريتين لأطراف متعارضة في الصراع في أوروبا.

وللعام الثالث على التوالي، سيحضر زعماء نيوزيلندا واليابان وكوريا الجنوبية قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن العاصمة وتتابع الصين القمة عن كثب، حيث تشعر بالقلق إزاء الاهتمام المتزايد للحلف خارج أوروبا ونصف الكرة الغربي.

مواجهة التحديات


وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكين الأسبوع الماضي في مؤسسة بروكينجز: إن الولايات المتحدة تعمل على إزالة الحواجز بين التحالفات الأوروبية والتحالفات الآسيوية والشركاء الآخرين في مختلف أنحاء العالم. وأضاف: «هذا جزء من المشهد الجديد، والهندسة الجديدة التي وضعناها موضع التنفيذ».

وتعزز الدول ذات المخاوف الأمنية المشتركة علاقاتها مع تصاعد المنافسة بين الولايات المتحدة والصين. وتحاول واشنطن كبح طموح بكين لتحدي النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي تصفه الحكومة الصينية بأنه عقلية الحرب الباردة التي تهدف إلى احتواء صعود الصين الحتمي.

رد غاضب

وردت بكين بغضب على تقارير غير مؤكدة تفيد بأنه من المتوقع أن يصدر حلف شمال الأطلسي وشركاؤه الأربعة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وثيقة تحدد علاقتهم وقدرتهم على الاستجابة بشكل مشترك للتهديدات الناجمة عن الهجمات الإلكترونية والمعلومات المضللة.

واتهم لين جيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، حلف شمال الأطلسي «بانتهاك حدوده، وتوسيع نطاق تفويضه، والوصول إلى ما هو أبعد من منطقته الدفاعية وتأجيج المواجهة».



حجج التعاون

وعززت الحرب في أوكرانيا، التي وضعت الغرب في مواجهة روسيا وأصدقائها، الحجة لصالح التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة وأوروبا وحلفائهما الآسيويين.

واتهمت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بيونج يانج بتزويد روسيا بالذخيرة، في حين زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتن كوريا الشمالية الشهر الماضي ووقع اتفاقا مع الزعيم كيم جونج أون ينص على المساعدة العسكرية المتبادلة.

وفي الوقت نفسه، ترسل كوريا الجنوبية واليابان إمدادات ومساعدات عسكرية إلى أوكرانيا. وتقول الولايات المتحدة أيضًا إن الصين تزود روسيا بأدوات آلية وأجهزة إلكترونية دقيقة وتقنيات أخرى تسمح لها بتصنيع أسلحة لاستخدامها ضد أوكرانيا.

وقال نائب مستشار الأمن القومي الرئيسي للرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول للصحفيين إن الرئيس سيحمل إلى واشنطن «رسالة قوية بشأن التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية وسيناقش سبل تعزيز التعاون بين حلفاء الناتو والشركاء في منطقة المحيطين الهندي والهادئ».

وذكر رئيس الوزراء النيوزيلندي كريستوفر لوكسون إن المناقشات «ستركز على جهودنا الجماعية لدعم النظام القائم على القواعد». الشركاء الأربعة

وقالت ميرنا جاليك، المحللة السياسية البارزة في شؤون الصين وشرق آسيا في معهد السلام الأمريكي، إن الشراكة لا تجعل حلف شمال الأطلسي لاعباً مباشراً في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، لكنها تسمح له بالتنسيق مع الشركاء الأربعة بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال الفريق أول الصيني جينغ جيانفينج في المنتدى: «إن الهدف الحقيقي لإستراتيجية الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ هو دمج جميع الدوائر الصغيرة في دائرة كبيرة باعتبارها النسخة الآسيوية من حلف شمال الأطلسي من أجل الحفاظ على الهيمنة التي تقودها الولايات المتحدة».