لا يخفى على أحد أن السعودية من الدول التي تعشق القهوة، فإذا مشيت في أي شارع في الرياض أو جدة أو الخبر، ستجد مقهى كل بضعة أمتار. وحتى في المدن الصغيرة، تزدهر هذه المقاهي وتُعد مكانًا مفضلًا للكثيرين.

والآن، توشك ثقافة القهوة هذه على الوصول إلى آفاق جديدة، حيث تعمل المملكة العربية السعودية على بناء مدينة القهوة.

تقع مدينة القهوة في منطقة الباحة بالمملكة، وتغطي مساحة تزيد عن 5.5 مليون كيلومتر مربع. وتضم أكثر من 300 ألف شجرة قهوة، وستتوافق مدينة القهوة مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تهدف إلى تعزيز نمو القهوة في المملكة، وبالتالي تلبية النمو الاقتصادي.


إذا كنت من محبي القهوة، فإن رحلة إلى الباحة عند اكتمال مدينة القهوة هذه يجب أن تكون على جدولك بالتأكيد.

وطلبت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية من المستثمرين تقديم عروضهم لمدينة القهوة. ولدى رجال الأعمال المهتمين مهلة حتى التاسع من سبتمبر لتقديم مقترحاتهم التي سيتم مراجعتها بعد ذلك.

ويأتي هذا الإعلان بعد أيام فقط من إعلان المملكة عن تغيير اسم القهوة العربية إلى "القهوة السعودية"، حيث أعلنت وزارة التجارة هذا الخبر الأسبوع الماضي، مضيفة أن تغيير الاسم هذا يأتي في إطار جهد أوسع للحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز الهوية السعودية.

ومن المتوقع أن تسهم مدينة القهوة التي ستُقام في الباحة في الارتقاء بإنتاج القهوة المحلي في السعودية. وبفضل تاريخ وثقافة للمملكة، يعد هذا المشروع من المشاريع التي تستحق المتابعة.